تركيا تزوّد مستشفيات قطاع غزة بالوقود لـ6 شهور

تركيا تزوّد مستشفيات قطاع غزة بالوقود لـ6 شهور
رام الله - دنيا الوطن
أعلن السفير التركي السيد مصطفى سارنيك عن منحة تركية بتزويد مستشفيات قطاع غزة بالوقود لمدة ستة شهور وذلك ضمن مشروع دعم الاحتياجات الطارئة لضمان تقديم الخدمات الصحية فى قطاع غزة .

جاء ذلك خلال زيارته لمجمع الشفاء الطبي للاطلاع على الوضع الصحي في القطاع حيث كان في استقباله وكيل وزارة الصحة د.يوسف أبو الريش وأركان الوزارة .

 وقال أبو الريش، إن القطاع الصحى من أكثر القطاعات التي تأثرت بالظروف الصعبة التى يعيشها قطاع غزة فى ظل الحصار الظالم"، مضيفا "بأننا لا زلنا ننتظر الخطوات التى ينتظرها الشعب الفلسطيني التى تقوم بها حكومة تركيا فى محاولات حثيثة لرفع الحصار عن غزة" .

وأضاف "والتي لا زالت أثاره تخيم على جميع القطاعات و خاصة القطاع الصحي حيث منع المرضى من السفر خارج القطاع لمتابعة علاجهم ،بالإضافة إلى منع الطواقم الطبية للسفر لتلقى الخبرات و استكمال برامجهم الطبية، كذلك منع الوفود الطبية للوصول إلى قطاع غزة،و عدم توفير أدنى مقومات الحياة الاساسية كالكهرباء و الوقود و المياه".

 ولفت إلى ان المنحة التركية سيكون لها دور فى مساعدة الشعب الفلسطينى و المرضى من حفظ المئات من الارواح حيث ان هناك عشرات الاطفال الخدج داخل الحضانات الذين يعتمدون اعتماد رئيس على اجهزة التنفس الصناعى ،بالإضافة الى أقسام العمليات و اقسام الطوارىء و الاقسام الحيوية الاخرى.

كما و شكر دولة تركيا حكومة و شعبا على هذا الدعم والذي يأتي في الذكرى السادسة لشهداء سفينة مرمرة والتي وصلت رسالتها الإنسانية إلى قلوب أهلنا في غزة وهاهي تركيا اليوم تجدد هذا الأمل من خلال مواصلة دعم وتطوير مختلف القطاعات الهامة فى مقدمتها الجانب الصحى ،كما و شكر منظمة الصحة العالمية التي سهلت وصول هذه المنحة التركية الى قطاع غزة.

بدوره، قال السفير التركي إن حكومته عازمة على الحفاظ على جهودها من اجل تلبية الاحتياجات الأساسية للشعب الفلسطيني , مشيرا الى ان هذا المشروع بقيمة واحد و نصف مليون دولار و الذى جاء ليلبى احتياجات طارئة فى القطاع الصحي الفلسطيني حيث يوفر الوقود اللازم ل 13 مستشفى بالإضافة الى توفير أصناف من الأدوية اللازمة لرعاية المرضى .

وأدارت منظمة الصحة العالمية المشروع بالتنسيق مع وزارة الصحة و الاونروا .