الجزائر وفلسطين توقعان على بروتوكول التعاون في مجالي الزراعة والصيد البحري

رام الله - دنيا الوطن
وقع وزير الزراعة الفلسطيني سفيان سلطان، اليوم الاثنين، مع نظيره وزير الفلاحة والصيد البحري الجزائري أحمد فروخي بروتوكول التعاون في مجالي الزراعة والصيد البحري.

وجرى توقيع البروتوكول في جو على مستوى عال من الأهمية حيث شارك من الجانب الفلسطيني إلى جانب الوزير كل من سفير فلسطين لدى الجزائر د. لؤي عيسى وعز الدين أبو عرقوب مدير عام العلاقات الدولية بالوزارة، ومجدي مدير عام وزارة الزراعة وكذلك الملحق التجاري بالسفارة محمد الكيلاني.

بينما شارك من الجانب الجزائري إلى جانب الوزير كافة المدراء العامين والمستشارين بوزارة الفلاحة والصيد البحري بكافة قطاعاتها.

وجاء في بروتوكول الاتفاق على التعاون في مجال البحث العلمي والإرشاد الزراعي والتكنولوجيا الزراعية والتعاون في مجال تنمية الثروة الحيوانية والنباتية وتربية الدواجن، والتعاون في مجالات التصنيع الغذائي وإنتاج البذور.

كما تم الاتفاق على التعاون في مجال إنتاج الأسمدة والأدوية ومكافحة الآفات الزراعية.

وقد تم تشكيل لجنة زراعية فلسطينية جزائرية مشتركة لمتابعة تنفيذ الاتفاق والاجتماع لتذليل العقبات عند اقتضاء الضرورة.

واهم ما تضمنه الاتفاق هو تشجيع الاستثمار والقيام باستثمارات جزائرية فلسطينية مشتركة.

ودعا الوزير فروخي نظيره الفلسطيني الى المشاركة في الصالون الفلاحي الذي ستقيمه الجزائر بمشاركة افريقية واسعة في بداية شهر تشرين أول (أكتوبر) من هذا العام، حيث اتفق الطرفان على أن يصاحب الوزير وفد من رجال الأعمال الفلسطينيين لإقامة ندوة على هامش المعرض المرتقب، لمناقشة كافة القضايا المتعلقة بالعلاقات المشتركة وسبل الاستفادة منها بخلق الاستثمارات والمشاريع المشتركة سواء في الجزائر او على الصعيد الافريقي.

معلوم أن وزير الزراعة الفلسطيني الدكتور سفيان سلطان يقوم بزيارة رسمية للجزائر لمدة ثلاثة أيام، بدعوة من نظيرة الجزائري بدأها أمس الأحد،حيث نظم برنامج حافل بالزيارات واللقاءات الميدانية.