انطلاق فعاليات المهرجان الأول لمسرح الهواة في أريحا

رام الله - دنيا الوطن
انطلقت اليوم فعاليات المهرجان الاول لمسرح الهواة باريحا والتي اقيمت على خشبة مسرح بلدية اريحا وسط المدينة بتنظيم من مؤسسة "ارت دريمز" وبالتعاون مع محافظة اريحا والاغوار وبلدية اريحا وذلك في اطار اتفاقيات التعاون المشترك بينفلسطين وفرنسا لتدريب وتطوير ونشر ثقافة المسرح في محافظة اريحا والاغوار. وبحضور جمال الرجوب نائب محافظ اريحا والاغوار ومحمد جلايطة رئيس بلدية اريحا وميسونسلامة مديرة الثقافة بالمحافظة.وممثلي الدوائر الرسمية والاهلية وجمهور عريض من محبي الفن المسرحي.

ويقول الفنان الفلسطيني ابن مدينة الناصرة روحي عيادي، الذي يتقاسم العمل مع الفنان الإفريقي فرانك كاياب ابن مدينة ياوندي في الكاميرون: 'نعمل معا على نشر ثقافة المسرح وإعطاء أدوات تدريب لممارسة الفنون، وبناء نهج مسرح الارتجالي الذي يعتمد على الحركة، وعلى التعددية اللغوية للغتين العربية  الكاميرونية'. واضاف العيادي ان هذا المهرجان ثمرة تعاون قائم منذ ثلاث سنوات مع المحافظة والبلدية لتشجيع ونشر ثقافة المسرح تخللها التعريف بالمسرح واقامة ورشات وعروض وتمرينات مسرحية للعديد من الشباب والصبايا في محافظة اريحا والاغوار وانه تعاون فرنسي فلسطيني فني ثقافي مثمر.

وجدد جلايطة رئيس بلدية أريحا ، اهتمام بلدية أريحا بدعم الطاقات الشابة والثقافة والفنون والمسرح مؤكدا على اهمية المسرح في عكس حضارة وثقافة الشعوب وان البلدية لن تالوا جهدا في تنشيط الثقافة باوجهها المختلفة بالمدينة, وتشجبع المبادرات والانشطة لصقل وإبراز مواهب الشباب والتعبير عن همومهم وقضاياهم.

وبين موسى سلامة والمكلف من المحافظة بالتواصل بالمشروع ان التعاون كان مثمرا بين البلدية والمحافظة وعملنا على توفير وتذليل كل الامكانات لتوفير عوامل النجاح للفرق وتشجيع الطاقات الشابة وان افراد الفرق الشابة المشاركة يشكلون نواة جيدة لتشكيل فرقة تقدم مسرح شبابي هادف يحتاج الى دعم وتشجيع رسمي وشعبي.

وقدمت المجموعات المسرحية. ابتكاارات, ونكهات, وانتيكا, ومجموعة اريحا, وزمن, وشروق, عروضا متنوعة ما بين الكوميديا الساخرة والناقدة لظواهر اجتماعية وافات اجتماعية من وجهة نظر شبابية, واخرى تناولت هموم وقضايا وطنية ابتداء من المعاناة على حواجز الاحتلال وممارساته بحق المواطنين, وصولا الى الامل بتحقيق الانتصار والتخلص من الاحتلال واقامة الدولة وعاصمتها القدس الشريف. ولاقت تلك العروض استحسان الجمهور وكشفت عن وجود طاقات شابية لديها موهبة التمثيل وتقديم فن راقي وملتزم بهموم وقضايا الشعب الفلسطيني بالحرية والاستقلال والحياة الكريمة.