مشروع دعم قطاع العدالة يعقد ورشة عمل استكمالية حول الخطة الاستراتيجية

مشروع دعم قطاع العدالة يعقد ورشة عمل استكمالية حول الخطة الاستراتيجية
رام الله - دنيا الوطن
أنهى مشروع دعم قطاع العدالة JSAP IV اليوم بمدينة رام الله، ورشة عمل استكمالية حول الخطة الاستراتيجية لهيئة القضاء العسكري الفلسطيني، وذلك بمشاركة 9 من رؤساء الدوائر في هيئة القضاء العسكري. حيث هدفت الورشة الى استكمال إعداد الخطة الاستراتيجية الخاصة بهيئة القضاء العسكري وصياغتها ضمن أهداف ومبادئ تتوافق مع احتياجات هيئة القضاء العسكري.

افتتح وادار الورشة التي استمرت مدة يومين الدكتور اسماعيل نعيرات – المستشار الرئيسي لمشروع النيابة العامة وهيئة القضاء العسكري، حيث أشار الى ان هذه الورشة تعتبر استكمالاً لعدة لقاءات واجتماعات سابقة حول الخطة الاستراتيجية، والتي تم  خلالها وضع الخطط وصياغة النشاطات المتعلقة بالاهداف الاستراتيجية بالتالي الوصول إلى الانجازات من خلال مؤشرات الأداء وهي: (قياس مستوى الانجاز عن طريق التحقق). إضافة إلى ذلك تم استكمال تحديد الأهداف الاستراتيجية من خلال (GAB Analysis)؛ اي تحديد الفجوات عن طريق (SWOT Analysis) اي نقاط القوة، الضعف، الفرص والتهديدات، ومن ثم تم مناقشة الجوانب التي قد تكون مؤثرة خلال تنفيذ الاهداف الاستراتيجية.

 وبناء عليه، تم الانتهاء من صياغة الخطة الاستراتيجية من ناحية الاهداف العامة والفرعية؛ بالاضافة لمشاريع القائمة على هذه الاهداف والجهات المسؤولة عن تنفيذها كما وتم تغطية الفترة الزمنية لهذه الخطة، واشار الدكتور نعيرات إلى انه سيتم الانتقال الى المرحلة القادمة وهي صياغة واعداد الخطط التنفيذية لهيئة القضاء العسكري.

وفي نهاية التدريب ، أشار الحضور إلى أهمية عقد المزيد من الورشات ذات الصلة بالبرامج المتعلقة  بالخطط الاستراتيجية، لما في ذلك من أهمية لتطوير الكوادر المختصة في دوائر هيئة القضاء العسكري حيث تم تغذية الحضور بالمهارات الادارية؛ وبالاخص صياغة الاهداف الاستراتيجية بشكل سليم.

يُذكر أن مشروع دعم قطاع العدالة JSAP IV، والمنفذ من قبل شركة (Tetra Teck –DPK)، والممول من المكتب الدولي لمكافحة المخدرات وتطبيق القانون دوليا (INL)، التابع لوزارة الخارجية الأميركية، يعمل على تنفيذ العديد من الأنشطة الهادفة؛ لرفع وتطوير قدرات الشرطة الفلسطينية والنيابة العامة والقضاء العسكري منذ العام 2009.