مشروع دعم قطاع العدالة يختتم مجموعة من الدورات التدريبية حول الجرائم الالكترونية

مشروع دعم قطاع العدالة يختتم مجموعة من الدورات التدريبية حول الجرائم الالكترونية
رام الله - دنيا الوطن
رام الله - دنيا الوطن
رام الله - دنيا الوطن
اختتم مشروع دعم قطاع العدالة JSAP IV اليوم، مجموعة من الدورات التدريبية لرؤساء ووكلاء النيابة العامة العاملين بمختلف مكاتب النيابة العامة في الضفة الغربية ومكتب النائب العام، وذلك بالتنسيق والتعاون مع نيابة الجرائم الالكترونية في مكتب النائب العام ووحدة الجرائم الإلكترونية في الشرطة الفلسيطينية.

شارك في التدريبات 46 مشاركاً، موزعين على أربعة أيام، حيث عُقدت الدورة التدريبية الأولى في مدينة بيت لحم بتاريخ 24/5/2016 وشارك فيها 11 مشاركاً، |أما  الدورة التدريبية الثانية عُقدت بتاريخ 25/5/2016 في مدينة نابلس بمشاركة 8 من المشاركين، وكذلك الثالثة عُقدت بتاريخ 28/5/2016 في مدينة نابلس وشارك فيها 15 مشاركاً، أما الدورة التدريبية الرابعة والأخيرة اخُتتمت اليوم بمدينة رام الله بمشاركة 12 مشاركا. وهدفت سلسلة التدريبات السابقة الى رفع مستوى معرفة المشاركين في موضوع الجرائم الإلكترونية.

افتتح التدريب رئيس نيابة الجريمة الإلكترونية في مكتب النائب العام، الأستاذة نسرين زينة رشماوي حيث أشادت بالجهود المبذولة من قبل مشروع دعم قطاع العدالة في رفع مستوى معرفة النيابة العامة والشرطة الفلسطينية في موضوع الجريمة الإلكترونية، وأثنت على دور المشروع في تعزيز التعاون بين النيابة العامة والشرطة الفلسطينية  حول ذات الموضوع، ومن جهة أخرى شكر السيد إيميري أدوراديو مدير مشروع دعم قطاع العدالة النيابة العامة والشرطة الفلسطينية على المساهمة الجادة في إنجاح هذه الدورات التدريبية وأثنى إلى الجهود المبذولة من قبل المشروع؛ لتطوير قدرة قطاع العدالة الفلسطينيي على التعامل مع الجريمة الإلكترونية.

أدار التدريب الخبير الأمريكي في مجال الجريمة الألكترونية السيد جيرارد دوبزاك، حيث قد عرضاً حول مفهوم الدليل والجريمة الإلكترونية، كما قام باستعراض أهم الوسائل المتعاورف عليها دولياَ في مجال ارتكاب كشف وكشف وإثبات وملاحقة الجريمة الإلكترونية، تلا ذلك المقدم سامر الهندي، مدير وحدة الجريمة الإلكترونية في الشرطة المدنية الفلسطينية والذي قدم شرحاَ حول مراحل تطوير وحدة الجريمة الإلكترونية والقدرات الفنية المتاحة حالياً لدى وحدة الجرائم الالكترونية التابعة للشرطة الفلسطينية، كما جرى استعراض ونقاش بعض الحالات العملية للمشاركين في هذه اللقاءات.

ومن الجدير ذكره، أن مشروع دعم قطاع العدالة (جيساب)  يعمل على تأهيل وحدة الجريمة الإلكترونية التابعة للشرطة الفلسطينية بمختلف أشكال الدعم، سواء من حيث إعداد إجراءات عمل أو تنظيم تدريبات وغيرها. إضافة إلى ذلك يعمل المشروع حالياً على تزويد الوحدة بالأجهزة والمعدات والبرامج الأساسية المطلوبة؛ من أجل معالجة ملفات الجريمة الإلكترونية.

يُذكر أن مشروع دعم قطاع العدالة JSAP IV، والمنفذ من قبل شركة (Tetra Teck –DPK)، والممول من المكتب الدولي لمكافحة المخدرات وتطبيق القانون دوليا (INL)، التابع لوزارة الخارجية الأميركية، يعمل على تنفيذ العديد من الأنشطة الهادفة؛ لرفع وتطوير قدرات الشرطة الفلسطينية والنيابة العامة والقضاء العسكري منذ العام 2009.