أمين المجلس الوطني الفلسطيني يطالب قمة رؤساء البرلمانات الاورومتوسطية بدعم حقوق الشعب الفلسطيني

أمين المجلس الوطني الفلسطيني يطالب قمة رؤساء البرلمانات الاورومتوسطية بدعم حقوق الشعب الفلسطيني
رام الله - دنيا الوطن
 طالب أمين سر المجلس الوطني الفلسطيني محمد صبيح قمة رؤساء الجمعية البرلمانية للاتحاد من اجل المتوسط بإصدار قرارات تساعد على إقامة سلام عادل في منطقتنا تستند إلى قرارات الشرعية الدولية والاتفاقيات الموقعة وعلى مبدأ حل الدولتين حتى تنعم شعوب هذه المنطقة بالسلام والأمن، وتنهي سياسات إنكار حقوق الشعب الفلسطيني وإعطاءه الأمل في مستقبل يبنى فيه دولته الوطنية المستقلة على أرضه وعاصمتها القدس الشرقية، هذا الأمر الذي أكدته العديد من القرارات الشرعية ويحظى بتوافق دولي واسع.

جاء ذلك خلال مشاركة وفد المجلس الوطني الفلسطيني برئاسة أمين سر المجلس محمد صبيح وعضوية زهير الخطيب وزهير صندوقة في أعمال قمة رؤساء برلمانات الجمعية البرلمانية للاتحاد من اجل المتوسط  وأعمال الدورة العامة للجمعية برئاسة رئيس مجلس النواب المغربي رشيد العلمي والتي تضم 42 برلمانا من ضفتي البحر المتوسط، و التي أنهت أعمالها أمس في مدينة طنجة المغربية. 

 وذكّر صبيح الرؤساء بالذكرى لثامنة والستين لنكبة فلسطين وما ترتب عليها من تهجير قسري بالقوة المسلحة لهذا الشعب من أرضه وتعرضه لمجازر وجرائم وحشية ولا زال شعبنا الفلسطيني هو الشعب الوحيد في العالم الذي يرزح تحت الاحتلال والاستعمار.

 وأكد صبيح إن الشعب الفلسطيني والأمة العربية أعطت كل الفرص لعملية سلام دائم وعادل يقوم على أساس حل الدولتين وللعيش جنبا إلى جنب في سلام وتعاون، ضمن توجه عربي استراتيجي أقرته مبادرة السلام العربية وانسحاب إسرائيل من كافة المناطق العربية المحتلة عام 1967، وحل مشكلة اللاجئين وفق القرار 194. 

وأشار صبيح إلى حصيلة اثنين وعشرين عاماً من المفاوضات المضنية  التي لم تفضي إلى شيء سوى الدوران في حلقة مفرغة بسبب تنكر إسرائيل وعدم التزامها باستحقاقات السلام العادل والشامل.

 وطالب صبيح رؤساء البرلمانات المجتمعين في طنجة  إلى دعم  الجهد الدولي الذي تقوده  فرنسا  بتنظيم اللقاء في 3 يونيو القادم  للتأسيس لمؤتمر دولي تحضره كافة الأطراف على أساس حل الدولتين، وستشارك فيه الولايات المتحدة الأمريكية .

التعليقات