أبوغزاله يطلق تقرير "خمس سنوات على تأسيس المنظمة العربية لشبكات البحث والتعليم"

رام الله - دنيا الوطن
أطلق رئيس المنظمة العربية لشبكات البحث والتعليم (ASREN) سعادة الدكتور طلال أبوغزاله تقريرا بمناسبة مرور خمس سنوات على تأسيس المنظمة العربية لشبكات البحث والتعليم. وتقوم الشبكة على تأسيس شبكة البحث والتعليم العربية للمساهمة في الربط التقني الى شبكات البحث والتعليم العالمية مما يتيح التواصل البحثي والحوسبي للباحثين والطلبة العرب مع المجتمعات البحثية العالمية.

بيّن الدكتور أبوغزاله أهمية الرّبط التقني للبحث والتعليم على المستوى الوطني والإقليمي والعالمي، والذي يأتي في إطار مشروع الربط الاورومتوسطي ومشروع الربط الافريقي بدعم من الاتحاد الأوروبي.

وأضاف: "تعمل المنظمة على توفير الاتصال المتخصص للبحث والتعليم للدول العربية فيما بينها وبين الشبكة الاوروبية والشبكات العالمية للبحث والتعليم من خلال نقطة الربط التابعة للمنظمة في لندن ونقاط الربط التي تعمل المنظمة على تأسيسها في المنطقة العربية".

وأكد التقرير على أهمية الربط التقني الوطني والعربي والعالمي للبحث والتعليم ودور المنظمة في تأسيسه وطبيعة الخدمات البحثية والتعليمية والتقنية التي تقدمها المنظمة وأهم النشاطات والمشاريع التي قامت بتنفيذها منذ تأسيسها كمنظمة غير ربحية في عام 2011 برعاية جامعة الدول العربية.

ويشير التقرير الى حالة شبكات البحث والتعليم الوطنية في الدول العربية وشبكة الربط العربي التي تعمل المنظمة على تأسيسها بالتعاون مع الشبكات الوطنية ومن خلال مشاريع الدعم الاوروبية بما في ذلك مشروع الربط الاورمتوسطي والربط الافريقي والتوافق التقني والبوابات البحثية وغيرها.   

وقال مدير مشروع الربط الاورومتوسطي السيد ديفيد وست من مؤسسة جيانت لشبكة البحث والتعليم الأوروبية، والذي ساهم في تأسيس الربط العربي للبحث والتعليم، "ندرك بأن الربط التقني المتخصص للبحث والتعليم مهم للغاية وخاصة الربط مع شبكات البحث والتعليم الأوروبية وذلك لإيجاد مزيد من الفرص للباحثين والطلبة للانخراط في التعاون الدولي البحثي مع أقرانهم في أوروبا والعالم أجمع، والوصول الى المصادر البحثية والتعليمية المتقدمة".

المنظمة العربية لشبكات البحث والتعليم

تأسست المنظمة العربية لشبكات البحث والتعليم في عام ٢٠١١ كمنظمة غير ربحية برئاسة سعادة الدكتور طلال أبوغزاله، وبرئاسة فخرية من أمين عام جامعة الدول العربية، وتقوم المنظمة على ربط شبكات البحث العلمي الوطنية في الدول العربية فيما بينها وبين شبكات البحث والتعليم العالمية، وتعمل على تشغيل الشبكة وإدارتها وتمثيلها لدى المجتمعات والمؤسسات العالمية المشابهة وذلك بهدف تسهيل التواصل والتفاعل بين الجامعات والمؤسسات التعليمية ومراكز البحث العلمي.

التعليقات