شركة وقود تابعة لـ "روس آتوم الروسية" توقع اتفاقية لترخيص وتزويد السوق الأميركية بالوقود النووي

شركة وقود تابعة لـ "روس آتوم الروسية" توقع اتفاقية لترخيص وتزويد السوق الأميركية بالوقود النووي
رام الله - دنيا الوطن
وقعت شركة TVL التابعة لشركة "روس آتوم" مع شركة الوقود النووي –أمريكا المتفرعة من جنرال اليكترك – هيتاتشي) اتفاقية للعمل معا على اصدار التراخيص، وتسويق وتصنيع الوقود للزبائن في الولايات المتحدة الأمريكية الذين يعملون في مجال مفاعلات الماء المضغوط. 

وبناء عليه سيشكل الجانبان تحالفا استراتيجيا للتعريف بالاستخدامات المتطورة للتجمعات روسية التصميم في الولايات المتحدة، والتي ستعمل على توفير التراخيص اللازمة من لجنة التنظيم النووية الأميركية لتوريد الوقود بالكميات المطلوبة.

ومن خلال هذا التحالف، ستوفر "GNF-A" خدمات خاصة بإدارة المشاريع وضمان الجودة والترخيص اضافة الى الخدمات الهندسية، فيما توفر "TVEL" خبرات التصميم والدعم الهندسي والتصنيع اللازم للبناء الأولي. وبالتالي سيتم انشاء مراكز التجميع المذكورة. مع العلم بأن الانتاج سيكون مشتركا في مركز "جي ان اف أ ويلمنجتون.

وقال أولج جرجوريف نائب رئيس شركة TVEL:"باعتبارها واحدة من رواد سوق الوقود النووي في العالم، فقد استخدمت شركة TVEL للوقود حلولها التكنولوجية المتنوعة والمجرّبة لصناعة الوقود وتطوير وقودها الخاص لمفاعلات الماء المضغوط. ويتميز هذا الوقود بأن مكوناته سواء من حيث التصميم أو مواصفات مكوناته الاساسية وتركيبه يختلف عن أي وقود بديل له".

وأضاف: "لقد قدمنا وقود TVS-K في اوروبا، وكانت النتائج تؤكد جودته، أمانه، واقتصاديته، ونحن مسرورون بتحالفنا الجديد مع شركة معروفة عالميا مثل شركة GNF-A للترويج لهذا الوقود في السوق الأمريكي. ونحن نشعر بالثقة بنجاحنا في هذا المشروع الذي سيوفر فرصة تنافسية في سوق الوقود الأمريكي".

من جهته، قال لانس هال نائب رئيس شركة خدمات الوقود النووي، جنرال الكتريك هيتاتشي للطاقة النووية (GEH):"لا زال مشغّلوا مفاعلات الماء المضغوط يبحثون عن اختيارات تنافسية ونحن لا زلنا نبحث مع زبائن متعددين كيف يمكن أن يجلب هذا التحالف الجديد خيارات جديدة لهذه الصناعة".

ولقد تم تطوير وقود لمفاعلات لمفاعلات ويستنجهاوس -الماء المضغوط -تصميم 3-4 حلقات، ويوجد الآن 35 مفاعل منها تعمل في الولايات المتحدة. وتستند هذه المفاعلات الى خبرة سنين طويلة من تطوير، تصنيع وتشغيل الوقود النووي في مفاعلاتVVER-1000. 

هذا وتقدم TVEL منتجاتها الى 78 مفاعل في 14 دولة، مفاعلات بحثية في 9 دول وسفن تعمل الطاقة النووية. وتمتد اتفاقية الشراكة لدخول GEH مؤخرا لخدمات سوق مفاعلات الضغط المائي. وقد قدمت GEH أولى خدماتها في هذا المجال الفصل الماضي بالشراكة مع "اكسلون جينريشن" في محطة طاقة جينا النووية في اونتاريو، نيو يورك. وقد استكمل المشروع بأقل من الميزانية المحددة، وبموعد سبق الخطة الموضوعة، بدون أي مشاكل بالأمان أو الفعالية.

والجدير ذكره ان شركة TVEL هي شركة وقود تابعة لشركة "روس آتوم"، تقوم بتطوير وتصنيع وتوريد الوقود النووي الذي يحقق أفضل معايير الموثوقية والأمان الدوليين لمحطات مفاعلات الطاقة الروسية والأجنبية، بما فيها المستخدمة لأغراض بحثية أو البحرية. وتعتبر TVEL موردا رئيسيا لخامات التخصيب والتحويل في العالم. وتأسست الشركة عام 1996 لتطوير ادارة دورة الوقود النووي ولدعم التحويل، مرافق التخصيب ومعامل تطوير وانتاج أجهزة الطرد المركزي الغازي، وكذلك لتطوير مراكز البحث والتطوير، وهذا ما مكنها من تقديم عروض متكاملة لزبائنها في كل المراحل الأمامية لدورة الوقود النووي.

أما شركة الوقود النووي العالمي GNF فتعتبر مورد عالمي رائد لوقود مفاعلات الماء المغلي بما فيها ثاني اكسيد اليورانيوم ووقود موكس والوقود المتعلق بالخدمات الهندسية. وهي عبارة عن مشروع مشترك بين "جنرال اليكتريك" و"هيتاتشي" و"توشيبا" وتعمل أساسا من خلال شركة GNF أمريكا ذات المسؤولية المحدودة، في ويلمنجتون، وشركة GNF اليابان المحدودة في كوريهاما.

وشركة GEH مقرها ويلمنجتون، وهي شركة عالمية رائدة تقدم خدمات مفاعلات نووية متطورة، تأسست عام 2007 وهي تحالف بين شركتي جنرال اليكتريك وهيتاتشي لخدمة الصناعة النووية العالمية. وهي تعمل على تطوير حلول متنوعة لصناعة المفاعلات الجديدة. ويوفر التحالف لزبائنه حول العالم الريادة التكنولوجية المطلوبة لتطوير أداء المفاعلات من حيث طاقتها وأمانها.