كلية فلسطين التقنية في رام الله تحتفل بتخريج دورة متخصصة في المونتاج

كلية فلسطين التقنية في رام الله تحتفل بتخريج دورة متخصصة في المونتاج
رام الله - دنيا الوطن
احتفلت كلية فلسطين التقنية في رام الله، اليوم الأحد، بتخريج دورة متخصصة في مجال المونتاج باستخدام برنامج Final Cut Pro x10، وهي الدورة الثانية التي نفذتها هذا العام، من خلال مركز الكفايات في الإعلام وصناعة الأفلام، وقسم التعليم المستمر، بتمويل من المشروع البلجيكي لدعم التعليم التقني والمهني في فلسطين، فيما كانت الدورة الأولى في مجال التصوير والإضاءة بواقع 60 ساعة تدريبية أيضاً.

وحضر حفل التخريج الذي تولى مهام عرافته أ. رأفت حج علي، كل من: د. ديمة الناظر عميدة الكلية، و م. عبد الجبار انجاص نائب العميد للشؤون الإدارية والمالية، و م. نصر غانم ممثلاً للتعاون البلجيكي، والأستاذ ماهر العواودة مدير عام الإعلام الخارجي بوزارة الإعلام، والأستاذ رائد شراب مدير دائرة الإخراج في تلفزيون فلسطين، والأستاذ نياز ضيف الله رئيس قسم الإعلام وصناعة الأفلام، والأستاذة إيمان قنديل رئيسة قسم التعليم المستمر، و م. مي عبيد رئيس قسم التخطيط والتطوير، وطاقم الكلية من الهيئتين الإدارية والأكاديمية.

واستهدفت دورة المونتاج 12 شخصاً من العاملين في مجال المونتاج في المؤسسات الإعلامية، وبلغت مدتها 60 ساعة تدريبية خلال الفترة 15 إلى 29 أيار 2016، وعمل على التدريب فيها طاقم المركز: أ. محمد انجاص، ا. رأفت حج علي، أ. نياز ضيف الله، أ. محمد سلطان.

وهدفت الدورة كما قالت عميدة الكلية د. الناظر "إلى رفع مستوى مهارات ومعارف وخبرات المشاركين في مجال المونتاج باستخدام البرنامج المذكور، وذلك لرفع مستوى جودة الإنتاج الإعلامي في مؤسساتهم، وكذلك تأهيل عدد من خريجي الإعلام لدخول سوق العمل وفتح آفاق جديدة أمامهم".

وشكرت د. الناظر التعاون البلجيكي على دعمه لتنظيم الدورتين، وكذلك ثمنت جهود المدربين والقائمين على الدورة، معتبرة أن تخريج دورات رفع كفاءة من هذا النوع تعتبر من أهم أهداف مركز الكفايات في الإعلام وصناعة الأفلام.

بدوره أكد م. غانم على "حرص التعاون البلجيكي من خلال مشروع دعم التعليم والتدريب التقني والمهني على دعم المشاريع التي من شأنها أن ترفع كفاءة العاملين في مجال تقنيات الإعلام بما ينعكس إيجاباً على جودة إنتاجهم وإنتاج مؤسساتهم، وكذلك تأهيل الخريجين ورفع مستوى مهاراتهم بما يلبي حاجة سوق العمل".

بدوره قال أ. ضيف الله بأن محتوى الدورة اشتمل على "مراحل الإنتاج الإعلامي وترابطها ومدى تأثير ذلك على جودة الإنتاج، ومبادئ التصوير ودلالاته وأهميته لمرحلة المونتاج، ومصطلحات المونتاج الأساسية ومعانيها ودلالاتها، ومادة نظرية وتدريب عملي على استخدام برنامج المونتاج، ومضامين وأسس المونتاج من حيث التطبيق الفني والتقني، والدمج والقطع والتلاشي، ومبدأ التتابع وعلاقته المونتاج بالرؤايا الإخراجية، والصوت للصورة من خلال المونتاج".

وألقى كلمة الخريجين إبراهيم القواريق وهو مشارك من دائرة الإعلام في جهاز الشرطة، مبديا اعجابه الكبير بأسلوب التدريب ومحتوى الدورة، ومدى الفائدة التي حصل عليها سواء من المعلومات أو المهارات، "الأمر الذي سينعكس إيجاباً على عمله كإعلامي في مؤسسة الشرطة، وهذا ما سيوفر عليهم الجهد والمال في عمل تقارير إعلامية تعكس النشاط الكبير للشرطة".

وختاماً للحفل تم عرض إنتاجات المتدربين من مواد مرئية، وكذلك توزيع الشهادات.