بعد أن أجازتها دار الافتاء المصري..مفتي غزة: لا يجوز لطالب التوجيهي الافطار في شهر رمضان الا اذا كان مريضا

بعد أن أجازتها دار الافتاء المصري..مفتي غزة: لا يجوز لطالب التوجيهي الافطار في شهر رمضان الا اذا كان مريضا
رام الله - دنيا الوطن

في رد على الفتوى المصرية التي اجازت لطلبة الثانوية العامة الافطار في شهر رمضان، اوضح الشيخ حسن اللحام مفتي غزة ان الذي يجيز هو الشرع، لافتا الى ان الله اعذر المريض والمسافر في الافطار على ان يقضي عدة من ايام اخر. 

وبين في تصريح خاص لـ"دنيا الوطن" انه اذا كان الطالب مريضا ولا يستطيع الصوم فعليه الافطار وعليه القضاء، مشيرا الى ان حقيقة الصوم هي انه انقى واصفى للذهن، اما ان يطلق الامر بفتوى صرح بان يفطر الطالب فهذا الامر لا يجوز، على حد قوله. 

وقال: "امتحان التوجيهي يبدأ من الساعة التاسعة ويستمر الى الساعة الحادية عشرة ولا اعتقد ان في هذه الفترة سيشعر الطالب بالتعب، كما ان امتحانات التوجيهي ليست بشكل يومي، لذلك فانه يقدم امتحانه في وقت الصباح وقت صفاء الذهن ولا يوجد تعب عليه".

وكانت دار الإفتاء المصرية اجازت يوم السبت، الإفطار للطلاب المكلفين في شهر رمضان إذا كانوا يتضررون بالصوم فيه- أو يغلب على ظنهم ذلك- بالرسوب أو ضعف المستوى الدراسي، ولم يكن لهم بدٌّ من الاستمرار في الدراسة أو المذاكرة أو أداء الامتحان في رمضان، بحيث لو استمروا صائمين مع ذلك لضعفوا عن مذاكرتهم وأداء امتحاناتهم، وفي هذه الحالة يجوز لهم الإفطار في الأيام التي يحتاجون فيها للمذاكرة أو أداء الامتحانات احتياجًا لابد منه، وعليهم قضاء ما أفطروه بعد رمضان عند زوال العذر.