جمعية المرأة العاملة للتنمية تنفذ ورشتي عمل في مجلس قروي بيت دجن

جمعية المرأة العاملة للتنمية تنفذ ورشتي عمل في مجلس قروي بيت دجن
رام الله - دنيا الوطن
نفذت جمعية المرأة العاملة الفلسطينية للتنمية في نابلس ورشتي عمل توعوية حول   ادماج النوع الاجتماعي في الانتخابات، وقانون الكوتا النسائية الفلسطينية في قاعة مجلس قروي بيت دجن حيث شارك في اللقاءات 14 امرأة. وتأتي هذه الورش ضمن مشروع تعزيز مشاركة المرأة في الانتخابات المنفذ بالتعاون مع لجنة الانتخابات المركزية ضمن مشروع "الشراكة مع مؤسسات المجتمع المدني" الممول من الاتحاد الأوروبي.

وتحدتث المثقفة الميدانية صبحية دراغمة عن مفاهيم النوع الاجتماعي والمصطلحات المرتبطه بها كالجنس، الادوار، العلاقات الجندريه. وناقشت المثقفة الميدانية سهى النحله القوانين الفلسطينية التي تدعم المساواة وعدم التميز في الحقوق بين المرأة والرجل، كوثيقة الاستقلال والقانون الفلسطيني الاساسي وقانون الانتخابات المحليه، وما يتضمنه من بنود خاصه من مشاركة المرأة الفلسطينية في العملية الانتخابية، حيث تم تعريف قانون الكوتا وآليات العمل به والمعيقات التي تواجه مشاركة المرأة السياسية في مراكز صنع القرار، كالموروث الثقافي وتهميش الاحزاب السياسية لادوار النساء، حيث مازالت هناك نظرة نمطية سائدة حول هذه الادوار.

وأوصت المشاركات في نهاية الورش بضرورة العمل على اجراء انتخابات تشريعية ورئاسية لتكريس النهج الديموقراطي والشرعية، والعمل على سن تعديلات على القوانين المحلية وأن يتم التعامل مع حقوق النساء وحمايتها ضمن التشريعات المحلية، حتى لا يتم اقصاء النساء وحتى يتمتعن بالمواطنة الكاملة في ظل الدولة و لمجتمع، والعمل على تعديل الادوار الجندرية لكل من المرأه و الرجل بما يضمن المساواة والعدالة وعدم التمييز.

كما اوصى بضرورة انهاء حاله الانقسام ما بين شطري الوطن وضرورة خلق وعي انتخابي لدى مختلف شرائح المجتمع كون الانتخابات تشكل حدثا هاما وحساسا وذي صله كبيرة بحياة المواطنين باعتبارها احد اهم معالم النظام الديموقراطي .