تونس تنعي جماعة فاضلة

تونس تنعي جماعة فاضلة
محمد نجيب الشرافي

من جديد , عادت تونس التي اطلقت يوما  شرارة ما سُمي لاحقا ب " الربيع العربي " تتصدر واجهة الاحداث العربية ,  من خلال الرسالة الشهيرة التي وجهها زعيم حركة النهضة إلى جماعته - الأم - جماعة الاخوان المسلمين .

 ما الذي فعله الشيخ راشد الغنوشي ؟ هل هو  تمرد أم ثورة جديدة أم مجرد انفصال ؟

فلتسقط النهضة – قال الغنوشي يوما – إذا كان سقوطها حياة لتونس وشعبها .

أي جرأة وحكمة امتلكها الرجل حين قال ما سبق , وحين خاطب مؤتمر التنظيم الدولي للاخوان المسلمين قائلا : "أعلن أمامكم أن تونسيتي هي الاعلى والاهم ..اريد لتونس أن تحمي ابناءها بكل اطيافهم والوانهم السياسية , أنا بالفم الملأن أعلن لكم أن طريقكم خاطئ وجلب الويلات على المنطقة " . " ماذا سيتبقى لكم في حال دمار أوطانكم ؟يجب ألا تكون الكراسي هي الهدف , فالوطن هو الاهم " .

سال حبر كثير في حصر أبرز دلالات رسالة الغنوشي التي هزت مؤتمر التنظيم الدولي للاخوان المسلمين ومنها :

-        رفض انظمة حكم جماعة الاخوان وداعش والنصرة وحزب الله لسوس المواطنين والاعلان عن ولادة نموج جديد من الحكم قائم على التخصيص وعدم الدمج بين الدعوي والسياسي .

-        تقديم المصلحة الوطنية على المصلحة الحزبية والوحدة على الانقسام والمشترك على الخاص, باعتبار أن الاسلام ليس ملكا لحزب أو جماعة , بل مرجعية دولة ونظام حياة .  

-        الاعتذار عن سنوات من تاريخ الحركة وتنصلها من المسؤولية عما وصف بأنه جرائم لقوى اسلامية سياسية  .

-        كان الغنوشي تابعا لمرشد خلف الحدود فاصبح مرشدا وزعيما وطنيا .

-        ما حدث  كان طبيعيا بالنسبة لحركة غيرت اسمها أكثر من مرة منذ انطلاقتها أواخر السبعينات , وقالت يوما إن شعار "الاسلام هو الحل " شعار فارغ – حسب تعبير الشيخ عبد الفتاح مورو أحد مؤسسيها - لكنها  أثبتت أن الحركات السياسية كائنات حية قابلة للتطوير أوالفناء .

-        ما حدث في الاردن وتونس يشير الى أن ربيع الجماعة الام بدأ يخبو وأن عليها توقع انتقال عدوى " النهضة "  لاحزاب أخرى في المنطقة إذا لم تصوب أخطاءها –حسب الغنوشي  .

كان الغنوشي , كغيره , يرى في جماعته تنظيما شاملا لكل مناحي الحياة , لدرجة لا تستطيع أن تحدد لها معالم واضحة . الاخوان المسلمون جماعة دعوية وطريقة صوفية وحزب سياسي وشركة اقتصادية وجابية ضرائب وهيئة رياضية ونظام تعليمي وصحي  وميليشيا مسلحة . ومَنْ يكون على هذا القدر من الشمول هو الدولة نفسها وليس كيانا يشكل حركة عالمية عابرة للحدود . وعندما توجد جماعة بهذا الحجم فإنها تصبح دولة داخل دولة . ولأن الدولة واحدة لا تعرف التعدد أو الانقسام , فإن الجماعة الشمولية تجد نفسها في النهاية في صراع مع الدولة . وعندما ينشب الصراع بين الدولة الحق ودولة الجماعة فإن واحدة منها مسموح له البقاء .

ببصيرة نافذة رأى الغنوشي أن بلاده تسير إلى مصير ليبيا والعراق فقاوم شهوة السلطة والحكم , ورفض إحلال جماعته مكان الدولة  وأن يقود البلاد إمام مسجد ليس من مهماته الخوض في دهاليز السياسة .

إذاً , ماذا يحدث عندما تقع السلطة والدولة بكل مؤسساتها في يد تنظيم تكتنفه السرية في كل شيئ ؟ لا تقل كارثة . حاول معي وفتش عن كلمة أخرى مناسبة . إن لم تجد فابحث عن كلمتين أو ثلاثاً ... , أو خذ نفسا عميقا يساعد على ابتلاع ما هو قائم في مناطق انت تعرفها .