المغامسي: لو كانت الموسيقى حراماً لحرمها الله كـ "الربا والزنى"

المغامسي: لو كانت الموسيقى حراماً لحرمها الله كـ "الربا والزنى"
رام الله - دنيا الوطن
جدد إمام وخطيب مسجد قباء في المدينة المنورة الشيخ صالح المغامسي الحديث عن فتواه بعدم تحريم الموسيقى في إطار تناوله عدداً من القضايا حول "معايير التجديد" في برنامج تلفزيوني بثته قناة "أم بي سي" أمس الجمعة.

وفي رد على سؤال حول رأيه في الموسيقى ومعايير خطابه التجديدي قال: "الأمة تحتاج لخطاب تجديد وأنا مؤمن بهذا كل الإيمان، ولا أتوقع أن الناس يقبلون قولي أو رأيي أو فتاواي، لذلك أنا لا أعدها لهذا الجيل، ربما لأجيال قادمة".

وأكد وفقاً لما نقلته صحيفة عكاظ السعودية اليوم السبت أنه يتكلم عن الموسيقى وليس عن الغناء، مؤكداً أن الغناء الرائج حالياً والذي يتم في ظل اختلاط بين النساء والرجال لا يعارض عاقل أنه "حرام".

واعتبر أنه  لو كانت الموسيقى حراماً لحرمها الله كـ "الربا والزنى"، وفسر: "فالله بعث كتاباً فيه 114 سورة، لما أراد ربنا أن يحرم الربا قال (لا تأكلوا الربا)، ولما أراد ربنا أن يحرم الزنى قال (ولا يزنون...)، (ولا تقربوا الزنى...)، ولما أراد ربنا أن يحرم الميتة قال (حرمت عليكم الميتة)".

وتابع: "ربنا عزيز حكيم لا ملزم عليه، لو أراد الله - أتكلم هنا عن الموسيقى على العموم - لجاءت آية وقضي الأمر (ولا تقربوا المعازف)، لكن لم يأت هذا، لكن هذه الآية تحتمل؟ نعم تحتمل.. لكن ليس عليها إجماع".

أما بالنسبة لدخول غير المسلمين إلى المدينة فاعتبر الشيخ المغامسي أنه ليس مخالفة شرعية، وقال إنه قبل عدة أشهر كان يحاضر عدداً من المهندسين حول موضوع "تاريخ المسجد النبوي"، وتطرق خلال حديثه إلى مسألة دخول غير المسلمين للمدينة، إذ أوضح أنه "جائز" ولا شيء فيه، وأن الدولة تمنعهم كأمر تنظيمي إذ ترى أنه من الأكمل سياسةً وفقهاً عدم إدخالهم.

 

التعليقات