بالتعاون مع مرصد العالم العربي للديمقراطية والانتخابات..مجلس قروي كفر نعمة ينظم لقاء مفتوح حول ادارة النفايات الصلبة

بالتعاون مع مرصد العالم العربي للديمقراطية والانتخابات..مجلس قروي كفر نعمة ينظم لقاء مفتوح حول ادارة النفايات الصلبة
رام الله - دنيا الوطن
نظم مجلس قروي قرية كفر نعمة غرب رام الله لقاءا مفتوح حول ادراة النفايات الصلبة وجاء هاذ اللقاء ضمن مبادرة شبابيه ضمن برنامج تعزيز المشاركة المدنية للشباب. بالتعاون مع مرصد العالم العربي حيث تم مناقشة قضيه إدارة النفايات الصلبه للقرية والقرى المجاورة (كفرنعمه ،بلعين ، دير بزيع ، عين عريك ) وخلال اللقاء تم منقاشة اهمية التحول من مصادر الطاقة الملوثة الى المصادر الطبعية و معالجة المخلفات الصناعية قبل رميها و تنظيم برامج توعيه الى مختلف قطاعات المجمتع و سن قوانين وتشريعات تمنع الرمي العشوائي للنفايات.

وقد قامت المجموعه الشبابيه بطرح مبادرة مشتركة للمجالس الاربعة (كفرنعمه،بلعين ، دير بزيع ، عين عريك ) نظراً للحاجة الملحة للقرى المعنية .

و تم إستضافة ممثلين عن سلطة جودة البيئة و جهاز الشرطة و المدير التنفيذي لمجلس الخدمات المشترك لإدارة النفايات الصلبة م. حسين أبو عودة و مديرية الحكم المحلي و مؤسسة المرصد و بحضور المجالس القروية الأربعة (كفرنعمة- بلعين – ديربزيع – عين عريك) و عدد من المؤسسات و المراكز الشبابية و النسوية و عدد من الأهالي.

و إستهل رئيس مجلس قروي كفرنعمة السيد إحسان نصر بالترحيب بالحضور و قدم عرضاً عن الواقع البيئي في قرى غرب رام الله و ما تعانيه المجالس المحلية من صعوبات و معيقات و أهمها مخلفات المستوطنات و مياه الصرف الصحي التي تقوم المستوطنات بتوجيهها نحو القرى و البلدات الفلسطينية نحو الأودية و الينابيع .

و قدمت المهندسة مها سليم من سلطة جودة البيئة مدى إستعداد و جاهزية السلطة للدعم و المساندة في توجيه و إرشاد المواطنين لكيفية التعامل مع المخلفات و النفايات الصلبة . و شددت على مدى تحمل الجميع مسؤولياته عبر صياغة خطة وطنية شاملة للحد من النفايات و طرق التخلص منها.

بدوره أعرب المقدم عاهد حساين مدير العلاقات العامة في جهاز الشرطة عن دور جهاز الشرطة و القانون في الحد من الإستخدام السيء للمخلفات و شدد على أن الشرطة لا تتهاون في التعامل مع كل من يسيء التعامل مع البيئة سواء نفايات أو المخلفات أو إساءه إستخدام مياه الصرف الصحي و أن الشرطة تتلقى بشكل يومي شكاوى من المواطنين تتعلق بتجاوزات بيئية .

كما تحدث المهندس حسين ابو عون المدير التنفيذي لمجلس الخدمات المشترك لادارة النفايات الصلبة في محافظة رام الله على ان هناك 58 مكب عشوائي يتم فيها التخلص من النفايات بشكل غير صحي وغير قانوني ، ولفت الى ان دور المجلس يتخطى جمع النفايات الى البحث عن طريق عملية وحديثه للتعامل مع النفايات ، وان المجلس يقوم بسلسلة من الورشات والدورات التي تهدف وتعزيز الوعي للتعامل مع مخلفات البيوت.

وتطرق السيد شادي بدارين ممثلاً عن مديرية الحكم المحلي لضرورة رفع الوعي وتعزيز ثقافة الحفاظ على البيئة ، واشار الى ان دور وزارة الحكم المحلي هي المساندة والتوجيه للهيئات المحلية وتقدم الوزارة الدعم اللازم من خلال التدريب والتأهيل والمتابعة المستمرة لكي تقوم الهيئات المحلية بدورها المجتمعي في توفير خدمة افضل للمواطنين .

وقدم عدد من الحضور مداخلات حول سبل رفع مستوى الوعي في التعامل مع النفايات الصلبة ، والحفاظ على البيئة وان الجميع شركاء في احداث التغيير سواء الدور التربوي والمؤسسي والحكومي والمجتمع المدني ، وقدم المتطوعين عدد توصيات سيقوم بتنفيذها وتطبيقها ومنها اعادة التدوير للنفايات من خلال عقد دورات وورشات تثقيفية .