ثلاثة حوادث غرق جديدة في المتوسط تودي بحياة سبعين مهاجراً على الأقل

ثلاثة حوادث غرق جديدة في المتوسط تودي بحياة سبعين مهاجراً على الأقل
رام الله - دنيا الوطن-وكالات

أعلنت السلطات الايطالية ان سبعين شخصاً على الأقل، لقوا مصرعهم وفقد عشرات آخرون خلال ثلاثة أيام في ثلاثة حوادث غرق جديدة في البحر المتوسط أحدها صور مباشرة.

فقد أعلنت البحرية العسكرية الايطالية مساء الجمعة انها انتشلت 45 جثة لمهاجرين قضوا بعد غرق مركبهم في البحر المتوسط، موضحة ان حصيلة الضحايا يمكن ان ترتفع لأن عشرات الأشخاص ما زالوا مفقودين.

وكتبت البحرية الايطالية على حسابها على موقع تويتر، ان “السفينة فيغا انقذت 135 مهاجراً كانوا يستقلون زورقاً غرق نصفه. تم انتشال 45 جثة وعمليات البحث تتواصل”.

ووقع هذا الحادث الجديد بعد 24 ساعة تقريباً من حادث غرق آخر أودى بحياة ما بين عشرين وثلاثين شخصاً وبعد يومين من حادث ثالث أوقع خمسة قتلى، ما يرفع الحصيلة المؤقتة الى أكثر من سبعين قتيلاً في ثلاثة أيام اضافة الى عشرات المفقودين.

وكانت البحرية الايطالية بثت صوراً لحادث الغرق الأول نشرت في جميع انحاء العالم.

ونجحت البحرية الايطالية في انقاذ اكثر من 550 شخصاً لكن تصريحاتها تشير الى احتمال ان يكون حوالى مئة شخص مفقودين.

وقالت كارلوتا سامي المتحدثة باسم المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة، ان “ثلاثة حوادث غرق في ثلاثة أيام أمر مقلق جداً”. وأضافت “نشهد الآن وصول مراكب صيد من نوعية سيئة جداً”.

وأوضح انطوان لوران الضابط في البحرية الفرنسية التي تشارك في عمليات الإنقاذ في البحر المتوسط، انه “على سفن المهاجرين، يشكل الذين يبقون في القعر نقطة التوازن لكنهم يحاولون الخروج في أسرع وقت ممكن”.

وأضاف “خلال عمليات الانقاذ (الاربعاء) خرج هؤلاء، ونقلوا معهم نقطة التوازن مما أفقد السفينة ثباتها”.

ومنذ الاثنين، تدفقت نداءات الاستغاثة على السفن التي تجوب قبالة سواحل ليبيا. وقالت فرق الإنقاذ انه تم انقاذ أكثر من 12 ألف مهاجر في خمسة أيام وهو أمر غير مسبوق.

 


التعليقات