برنامج الراصد يناقش واقع الدعم الصحي للنازحات في قضاء المسيب

برنامج الراصد يناقش واقع الدعم الصحي للنازحات في قضاء المسيب
رام الله - دنيا الوطن
ضمن اهدافه الرامية الى رصد اداء مؤسسات الدولة في تفعيلها للخطة الوطنية  لقرار 1325، عقد برنامج الراصد الذي تنفذه منظمة بنت الرافدين وبرعاية المعهد  العراقي، جلسة حوارية حول واقع الدعم الصحي للنازحات في قضاء المسيب شارك فيها المنسق الميداني لاطباء بلا حدود ومنظمات مدنية مع الجهات الحكومية المعنية  بالقطاع الصحي في القضاء.

وقد أكد الدكتور محمد متوكل المنسق الميداني لاطباء بلا حدود بضرورة التنسيق  الجيد بين مؤسسات الدولة والمنظمات المحلية العاملة في مجال تقديم الخدمات  الطبية للنازحات مع المنظمات الدولية لاجل تقديم خدمة افضل، مؤكدا على قلة  الدعم المقدم في هذا المجال سواء من قبل المنظمات الدولية او مؤسسات الدولة.

كما اكدت النازحات المشاركات في الجلسة الحوارية، على النقص الكبير في الخدمات  المقدمة في المجال الصحي وعدم وجود بيئة صحية تؤمن حصولهن على حقوقهن في هذا  المجال خاصة انهن يعشن في حسينيات او تجمعات سكنية مكتضة تفتقر الى مقومات  العيش السليم.

وقد خرجت الجلسة الحوارية بأهمية تفعيل خطة الطوارئ الخاصة بالنازحات والتابعة  للخطة الوطنية لقرار 1325، ووضع خطة طوارئ خاصة بالنازحات الفاقدات للمعيل  واللواتي حرمن من عديد الخدمات الصحية والمعونات الانسانية، كما اكد الحاضرون  على ضرورة تفعيل برنامج الدعم النفسي الخاص بالمراكز الصحية في الاقضية  والنواحي والذي يعتني بالصحة النفسية للنساء ومنهن النازحات وتدريب كوادر  مختصة بهذا المجال.

الجدير بالذكر ان برنامج الراصد يهتم بحماية النساء التي اكد عليها القرار  1325 في اوقات النزاعات وما بعدها، ويضع الحلول الممكنة لتوفير هذه الحماية  ضمن مجالات الحياة المختلفة.






التعليقات