تكلس المشيمة.. وكيف يكتمل حملك بسلام؟

تكلس المشيمة.. وكيف يكتمل حملك بسلام؟
رام الله - دنيا الوطن
عزيزتي السوبر المشيمة هي الجزء الذي يمد الجنين بالأكسجين والغذاء اللازمين له عن طريق الحبل السري. ويُعد تكلس المشيمة أو ما يُعرف بشيخوخة المشيمة حالة مرضية تصيب المشمية وهي عبارة عن ترسب لمادة الكالسيوم في منطقة المشيمة مما يجعل المشيمة تتقدم في العمر سريعًا ليمنع ذلك ووصول الغذاء إلى الجنين. إليكِ في هذا المقال أسباب تكلس المشمية وكيف يمر حملك بسلام حال حدوثه.

ما هو تكلس (شيخوخة) المشيمة؟ يُقصد بتكلس المشيمة تجمع رواسب مادة الكالسيوم في المشيمة مما يتسبب في حدوث ما يشبه الشيخوخة حيث تتقدم في العمر مبكرًا. يؤدي التكلس إلى منع وصول الدم إلى المشيمة من ثم منع وصول الغذاء إلى الجنين. التكلس نوعان، تكلس يحدث في المشيمة نفسها أو تكلس في جدار المشيمة الخارجي والنوع الأخير هو الأقل ضررًا حيث إنه لا يؤثر على في السائل الأمينوسي.

أسباب تكلس المشيمة الإصابة بارتفاع ضغط الدمالتدخينالإصابة بداء السكريالإصابة بالالتهاباتنقص المناعة لدى الأم تكلس المشمية وتأثيره على الحمليظهر تكلس المشمية إما في أول الحمل أو في الشهور الأخيرة منه. غالبًا في حالة حدوث التكلس في آخر الحمل ما بين الأسبو 38 و40 من الحمل ولا يؤثر ذلك على الجنين أو الحمل عمومًا، ولكن في بعض الأحيان إذا كان الحمل في الشهر الثامن إذا وجد الطبيب خطر على حياة الجنين وأن تكلس المشمية وصل إلى مستوى خطر يصف الطبيب حقنة للمساعدة في اكتمال نمو رئة الجنين ويلجأ إلى الولادة القيصرية حرصًا على الأم والجنين.

 أما إذا حدث في الشهور الأولي فيتطلب ذلك بعض الإجراءات للحفاظ على حملك ومن الإجراءات المتبعة في مثل هذه الحالة:

متابعة طبيبك/ طبيبتك للحمل ونمو الجنين عن طريق عمل الفحوصات اللازمة ومنها:

فحص المشيمة ومتابعتها فحص نبضات قلب الجنينقياس مستوى السائل الأمينوسي الموجود حول الجنين دوريًا قياس وزن الجنين ونموهيصف الطبيب الدواء المناسب للحالةأخيرًا، عزيزتي السوبر لا يعني الإصابة بتكلس المشيمة ضرورة اللجوء إلى الولادة القيصرية فقد لا يحتاج الأمر ذلك طالما أن التكلس لم يصل إلى مرحلة الخطورة.

 

التعليقات