أبوغزاله والسفير الكندي في عمان يبحثان تعزيز التعاون في مجال تمكين المرأة في الأردن

رام الله - دنيا الوطن
استقبل سعادة الدكتور طلال أبوغزاله في مكتبه السفير الكندي في عمان سعادة السيد برونو ساكوماني، وبحثا خلال اجتماع رفيع المستوى آلية تعزيز التعاون في مجال تمكين المرأة في الأردن. وأكد الدكتور أبوغزاله على أهمية تمكين المرأة في الأردن والعمل على ذلك بشكل جدي وفعال، لافتا إلى أن مجموعة طلال أبوغزاله افتتحت مؤخرا مكتبا إقليميا للأرشفة في محافظة معان، معظم العاملين فيه من نساء معان، وجميعهن متعلمات يحملن مؤهلات عليا في علوم الحاسب الآلي وتكنولوجيا المعلومات وفي هندسة الاتصالات.

وأضاف قائلا: "هنالك العديد من الفرص للمرأة في مجتمعنا، ودورنا هو توجيه طاقاتهم الكامنة وايصالهم إلى البيئة المناسبة، حيث أن تمكين المرأة هو الطريق الصحيح لتحقيق الأهداف الانمائية الألفية والتنمية المستدامة".

من جانبه أكد سعادة السفير ساكوماني أن بلاده تنفذ جهودا متواصلة محليا وعالميا لدعم المشاركة الكاملة والمتساوية للمرأة في المجالات الاقتصادية والسياسية، مرحبا بالتعاون مع مجموعة طلال أبوغزاله في هذا الصدد.

من جانبه أكد سعادة السفير ساكوماني أن بلاده تنفذ جهودا متواصلة محليا وعالميا لدعم المشاركة الكاملة والمتساوية للمرأة في المجالات الاقتصادية والسياسية، مرحبا بالتعاون مع مجموعة طلال أبوغزاله في هذا الصدد.

وقال "إن دعم وتعزيز دور المرأة والاستثمار فيها في جميع مراحل حياتها، ومعالجة المشاكل التي تهمها وخاصة في مجالات التعليم والمهارات والفرص الاقتصادية والمعيقات التي تحول دون مشاركتها في الحياة الاقتصادية والسياسية، له تأثير مضاعف على الأطفال والأسرة والمجتمع ككل".

وأضاف أنه عندما يكون صوت المرأة مسموعا وذا تأثير فعال في عملية صنع القرار، فإن السياسات والبرامج التي تنبثق عنها تكون أفضل من حيث التصميم، وبالتالي تأتي ملبية لاحتياجات النساء والرجال في ذات الوقت، كما أن القيادات النسائية تسهم في التقليل من المعيقات التي تحول دون نجاح المرأة وتسهم أيضا في خلق مجتمعات أكثر مساواة.

وبين أن كندا تسهم باستمرار في مشاريع المساواة بين الجنسين حيث تنفذ حاليا مشروعين تنمويين في مجال المشاركة السياسية للمرأة في الأردن ومنطقة الشرق الأوسط، وتهدف هذه المشاريع إلى تعزيز مشاركة المرأة في البرلمان وفي المجالس المحلية وفي رسم السياسات، بالإضافة إلى تعزيز قدرة المرأة على تولي مناصب قيادية لدعم ودفع عجلة التنمية الشاملة.

وأضاف السفير ساكوماني بأن "المشاركة الكاملة والفعالة للمرأة في المناصب القيادية وفي صنع القرار أمر ضروري لتحقيق المساواة بين الجنسين في الأردن"، مشيرا أن "كندا فخورة بأن شاركت في دعم ورعاية الحفل الخاص بإطلاق القمة العالمية حول "المرأة في السياسة" التي عقدت في عمان حيث جاءت المشاركة الكندية من خلال وفد رفيع المستوى برئاسة السيدة باميلا جولد سميث جونز السكرتير البرلماني لوزير الشؤون الخارجية.

وشاركت كندا بتجربتها في مجال تعزيز الدور القيادي للنساء ومشاركة المرأة حيث نظمت هذه القمة من قبل "نساء في البرلمانات" بالتعاون مع مجلس النواب الأردني ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD)، وشاركت بها العديد من النساء البرلمانيات من جميع أنحاء العالم، وكانت بمثابة منصة لتعزيز صوت المرأة وتعزيز مشاركة المرأة في الحياة السياسية.

التعليقات