رابطة النازحين والمهجرين الفلسطينيين تختتم دورة "الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب" جنوب القطاع

رابطة النازحين والمهجرين الفلسطينيين تختتم دورة "الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب"  جنوب القطاع
رام الله - دنيا الوطن
اختتمت رابطة النازحين والمهجرين الفلسطينيين ومركز دراسات المجتمع المدني دورة تدريبية بعنوان "الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب-ICDL"والتي استهدفت الخريجين وطلبة الجامعات من النازحين وأبنائهم في مقر جمعية عطاء بلا حدود بمحافظة رفح .

تهدف الدورة الى تمكين الخريجين وطلبة الجامعات من أبناء النازحين والمدمرة بيوتهم نتيجة العدوان الاسرائيلي الأخير على قطاع غزة عام 2014م وتطوير قدراتهم ومهارتهم بما يؤهلهم بشكل اكبر الى سوق العمل والتعرف على مكونات جهاز الحاسوب وانواعه ودراسة نظام التشغيل وبرامج معالجة النصوص وبرامج الجداول والعمليات الحسابية بالإضافة الى العروض التقديمية وبرامج قواعد البيانات والنماذج والتقارير ودراسة اساسيات الانترنت والاتصال والبحث.

من جانبه افتتح الاحتفال الأستاذ عماد زقوت منسق الانشطة الميدانية لمركز دراسات المجتمع المدني مرحباً بالحضور شاكراً المتدربين على حسن الالتزام والمشاركة ،وقدم الشكر للجمعيات الشريكة التي كان لها دور في ترشيح الفئة التدريبية وقدم شكره أيضا الى جمعية عطاء بلا حدود لدورها الريادي في إنجاح هذا التدريب .

وأضاف زقوت أن مثل هذه الدورات تفتح مجالات واسعة للمشاركين في تطوير أنفسهم و رفع مستواهم العملي والعلمي في مجال الحاسوب، مؤكدا على المسئولية التي تحملها الرابطة والمركز وعملهما بشكل مستمر في كل ما من شأنه أن يخدم النازحين ويسهم بشكل مباشر وغير مباشر في التحسين من أوضاعهم وظروف معيشتهم.

كما ورحب السيد رامي النيرب رئيس مجلس إدارة جمعية عطاء بلاحدود بالحضور وقدم شكرهلمركز دراسات المجتمع المدني و رابطة النازحين على الدور المميز الذي يقومان به في خدمة أبناء النازحين وتمكينهم وعلى جهودهم المميزة في إنجاح هذه الدورة ، مؤكدا وضع جمعيته كل إمكانياتها الإدارية وخبراتها الفنية في خدمة المجتمع وتحديدا ً الشباب وذلك من أجل خلق بيئة آمنة و مفيدة لكل الراغبين في الاستفادة من برامج الجمعية .

وتحدث السيد ابراهيم العرجا عضو رابطة النازحين عن المسئولية الأخلاقية والوطنية التي تحملها الرابطة تجاه النازحين أنفسهم، والدفاع عن قضاياهم بما يضمن تحقيق العدالة والمساواة والكرامة لهم جميعا دون أدنى تمييز.

وأضاف بأن الرابطة تسعى الى تحقيق مطالب النازحين وتضمين أولوياتهم على سُلم صانع القرار الفلسطيني والمانحين والممولين، مع أهمية أن يؤخذ بعين الاعتبار والمسئولية احتياجات وأولويات فئة ذوي الإعاقة الخاصة ومن ضمنها الحق في الموائمة لكافة الأماكن العامة وغير العامة، وأن تكون هذه الأمور كضروريات مُلحة لهذه الفئة ضمن الخطط الحالية لإعادة الإعمار والمستقبلية للتنمية والتطوير في قطاع غزة.

وفي نهاية الاحتفال تم توزيع شهادات الشكر والتقدير للجمعيات الشريكة على جهودهم ومشاركتهم في إنجاح الدورة، وشهادات اجتيازها على المشاركين والمتدربين الذي قدموا خالص الشكر والعرفان للمركز والرابطة على تنظيمهم للدورة وكل من ساهم في التحاقهم بها.

يُذكر أن رابطة النازحين والمهجرين الفلسطينيين تشكّلت بعد العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة ويمثلها 28 ممثل/ة من مختلف مناطق القطاع،تسعى للدفاع عن حقوق النازحين وقضاياهم من خلال تمكينهم وتعزيز قدرتهم على الحوار مع المسئولين وصناع القرار وذوي العلاقة،لفتح قنوات اتصال مباشرة معهم للمطالبة بحقوقهم وتوعيتهم بها من خلال العديد من الأنشطة والفعاليات والتدريبات المختلفة وبناء القدرات، والتي تمكنهم من القيام بدورهم من أجل تحقيق أقصى درجات الشفافية والمسئولية الاجتماعية والنزاهة والرقابة لضمان تحقيق العدالة والمساواة والكرامة لجميع النازحين والمتضررين.