جامعة الخليج الطبية ومستشفى ثومبي عجمان ينظمان المؤتمر العلمي الرابع للسكري والغدد الصماء في الإمارات

جامعة الخليج الطبية ومستشفى ثومبي عجمان  ينظمان المؤتمر العلمي الرابع للسكري والغدد الصماء في الإمارات
رام الله - دنيا الوطن
جامعة الخليج الطبية ومستشفى ثومبي عجمان  ينظمان المؤتمر العلمي الرابع للسكري والغدد الصماء في الإمارات الشمالية بمشاركة 160طبيب وطبيبة  مختصين  في أمراض السكري والغدد الصماء والصحة الإنجابية دبي ،28مايو 2016 انتظم ما يزيد عن 160 طبيبا وطبيبة  في المؤتمر العلمي الرابع للسكري والغدد الصم للإمارات الشمالية الذي ينظمه سنويا قسم الطب الباطني في مستشفى ثومبي - عجمان بالتعاون مع جامعة الخليج الطبية في فندق الشيراتون في الشارقة وأستمر لمدة يومين متواصلين .  

كان المحور الأساس لمؤتمر العام السنوي  الحالي هو الصحة الإنجابية والمشاكل الجنسية المصاحبة لأمراض الغدد الصم والسكري بالإضافة استعراض لما حصل خلال عام مضى من مستجدات علمية في مجال السكري وعلاجات وجراحات السمنة ومضاعفاتها والغدة الدرقية حسب ما افاد به الدكتور ماهر خليل جلو استشاري الغدد الصم والسكري في مشفى ثومبي رئيس المؤتمر.  

وترتكز أهداف المؤتمر  تسليط الضوء على مشكلة أساسية يعاني منها ما لايقل عن 30 - 40 % من مرضى السكري ولازالت من المواضيع التي لا تعطى استحقاقها المفروض في التحري والعلاج   .. إضافة لاستعراض مستجدات العلاجات والتداخلات في مجال الغدد الصم والسكري على مدى عام مما يعزز في اطلاع المشاركين على كل ما هو جديد في مجال الاختصاص كجزء من أهداف المشفى في تعزيز التعليم الطبي المستمر حيث منح المشاركون 14 ساعة تعليم طبي مستمر معتمدة  من قبل وزارة الصحة للبرنامج العلمي على مدى يومين

وتضمنت مجموعة المشاركين الأطباء الاختصاص في الغدد الصم والسكري وأطباء الطب الباطني والممارسين العموميين وأطباء النسائية والتوليد واختصاصي الجراحة البولية في المراكز الطبية والمستشفيات بالإمارات الشمالية في الإمارات والذين عملوا معا كفريق متنوع الاختصاصات الطبية  في  استعراض المستجدات و مناقشتها. ..وزاد  الحضور المشارك عن 160 طبيب متخصص. 

وكانت محاور المؤتمر ترتكز على الصحة الإنجابية حيث تناولت استشارية الأمراض النسائية والتوليد في المشفى الكندي في دبي كولشان محمد جميل الجديد في تشخيص وعلاج متلازمة المبيض متعدد الأكياس وارتباطها بعوامل الخطورة لأمراض الجهاز الوعائي.

وأكد المؤتمر موضوعين أساسيين  ليلقوا الاهتمام الكاف عليهما  وكذلك الاستفسار عن المشكلة من قيل الطبيب المعالج و تردد المريض في طلب العون العلاجي ولجوؤه إلا  مروجي الأعشاب و المكملات الغذائية والتي غالبا ماتكون مغشوشة بمركبات طبية علاجية تسهل عملية الانتصاب .

وفي ورقة العمل الأولى طرحت  المستجدات في علاجات السمنة للمرضى السكربين حيث تناول د ساف دار نجفي المدير الفني لمركز الامبريال كولج لندن لعلاج السكري واستشاري الغدد الصم والسكري مستجدات العلاجات الدؤاية للسمنة  في حين تطرق د فاروق بدلودين استشاري جراحات السمنة في مدكلنك دبي مول دواعي والطرق الجراحية لعلاج السمنة المصاحبة للسكري التي أعطت نتائج ممتازة لو تم الاختيار الصحيح والتداخل المبكر.

 فيما تطرق د ماهر جلو لمشكلة مهمة يعاني منها البعض من المرضى ممن يقبلون على  جراحة السمنة وهي انخفاض سكر الدم وبالأخص بعد تناول الطعام مع ما تحمله من خطورة فردية و مجتمعيه فيما لو حصل هبوط السكر أثناء قيادة المركبة مثلا متطرقا لطرق المعالجة والحالات المسجلة عالميا في هذا المجال وكان كذلك خلال المؤتمر   للغدة الدرقية محورها والتي تناولها د هيوبرت استشاري الغدد الصم في المستشفى الأمريكي علاقة الغدة الدرقية بالصحة الإنجابية لمدى عمر المرأة  في الحمل والإنجاب. و  د سدير الراوي استشاري الجراحة الدقيقة وعلاج الأورام في مركز الزهراء التخصصي للأورام في دبي طريقة علاج عقد الغدة الدرقية بوسيلة تقنية حديثة بدل التداخل الجراحي مضمنا المحاذير ومقارنتها بطرق العلاج التقليدية المعروفة  تحدثت د لوزين كازاريان استشارية النسائية في دبي أساليب الوقاية من الحمل والمستجدات فيها.

وكتقليد للمرة الأولى تم تكريم عائلة زميلة رحلت من عالمنا ضحية لسرطان الثدي خدمت المرضى السكريين منذ سنوات طويلة في عجمان وساهمت في التثقيف الصحي بصورة متميزة هي د ماجدة زكي رحمها الله  .. تقليدا ليشعر أن الأعمال الطيبة تخلد ذكر صاحبها

وتم تكريم 8إستشاريين وأخصائيين في الغدد الصماء وأمراض الباطنية من المشاركين بالمؤتمر كما تم تكريم د ماهر خليل جلو استشاري الطب الباطني وأمراض الغدد الصم والسكري وزميل الكلية الأمريكية لأمراض الغدد الصم رئيس المؤتمر.