النقد تدخل 9.5 أطنان من الفكة إلى قطاع غزة لحل الأزمة

النقد تدخل 9.5 أطنان من الفكة إلى قطاع غزة لحل الأزمة
رام الله - دنيا الوطن
أعلنت سلطة النقد اليوم الخميس عن إدخال أربعة ملايين شيكل من القطع النقدية المعدنية، بالإضافة إلى تبديل العملات التالفة واستبدالها بعملة جديدة بقيمة 50 مليونًا.

وأوضح محافظ سلطة النقد عزام الشوا في مؤتمرٍ صحفي في غزة ظهر اليوم أن سلطته تمكنت من إدخال 9.5 أطنان من الفكة، بالتزامن مع قرب حلول شهر رمضان المبارك، واقدام بعض التجار على احتكار تلك الفكة للاستفادة منها دون غيرهم.

يذكر أن قطاع غزة يمر سنويًا قبيل شهر رمضان وشوال بأزمة واضحة في نقص القطع النقدية المعدنية، ما يتسبب بأزمة اقتصادية للمواطنين، وخصوصًا فئة التجار الصغار والسائقين، والذي من شأنه تعطيل أعمالهم.

ونوه إلى أن سلطة النقد تعكف حاليًا على تقليص العجز الموجود في العملات وخاصة الدولار، وذلك بالتعاون مع "أونروا".

وكان المحافظ بدأ زيارته إلى غزة أمس لافتتاح ثلاثة فروع جديدة لبنك فلسطين، أولها في مدينة الزهراء في المحافظة الوسطى، وفرع تل السلطان شرق رفح، وفرع في المنطقة الصناعية شرق غزة.

وقال "إن سلطته تجاوزت ما وصفها بـ"محاولات التشكيك بمصداقية القطاع المصرفي في غزة"، لافتًا إلى أن المصارف المحلية مستمرة في أداء دورها حسب المعايير الدولية على الرغم من الأوضاع التي تمر بها غزة".

وأضاف أن المصارف المحلية تمثل شريكًا في تنمية الاقتصاد الوطني، وهي جزء من حالة البناء والعطاء في ظل الظروف الصعبة والقاسية التي يمر بها قطاع غزة.