خلال ورشتين عقدتهما سلطة المياه : غزة: مناقشة الآثار البيئية والاجتماعية لمحطة التحلية المركزية

خلال ورشتين عقدتهما سلطة المياه : غزة:  مناقشة الآثار البيئية والاجتماعية لمحطة التحلية المركزية
رام الله - دنيا الوطن
نظمت سلطة المياه الفلسطينية والتحالف الاستشاري الدولي "أكثيونا وسويز"، ورشتي عمل حول دراسة الأثر البيئي والاجتماعي لمشروع محطة التحلية المركزية في قطاع غزة بتمويل من الاتحاد الأوروبي، حيث اختصت الأولى بالجانب الفني والتقني بحضور ممثلين عن سلطة المياه  ومصلحة مياه بلديات الساحل والوزارات المعنية والجامعات والمؤسسات الحكومية والدولية العاملة في قطاع المياه. والأخرى بحضور ممثلين عن المجتمع المحلي وعدد من البلديات.

وفي كلمة عن سلطة المياه، أوضح م. مروان البردويل، مسئول وحدة تنسيق برنامج إمداد غزة بالمياه المستدامة أن هذا المشروع يمثل جزءًا أساسياً من الخطط والبرامج الرامية إلى مواجهة أزمة المياه في قطاع غزة وتعزيز المصادر المائية لخدمة سكان قطاع غزة لعقود قادمة، مع الأخذ بالاعتبار كافة التحديات البيئية والسياسية والاجتماعية وغيرها من خلال الدراسات المتخصصة، ومنها هذه الدراسة. 

من جهته، قدم ممثلون عن التحالف الاستشاري الجوانب المختلفة المتعلقة بالدراسة، حيث أشاروا إلى أنها لن تقتصر على المناطق الجغرافية للمشروع، بل ستشمل المناطق التى ستصل إليها التأثيرات المختلفة للمشروع مثل الضوضاء والملوثات ومخارج الصرف وغير ذلك.  فيما سينظر إلى أنشطة المشروع ضمن الدراسة ومن ذلك المباني والمحطة ككل وعملية المعالجة والتحلية والصرف وإدارة موارد الطاقة والصيانة وغيرها.

وتطرقوا إلى الآثار البيئية ذات العلاقة بالمشروع، ومنها الإجراءات المتعلقة بالتنظيف والتطهير والنقل والصرف والسلامة والأمور الصحية وقضايا الصحة العامة ومعالجة المياه العادمة واستهلاك  الطاقة واستغلال المصادر المتجددة لتوفير الكهرباء للمشروع. فيما تمت الورشة الثانية بحضور ممثلين عن المجتمع المحلي وعن المؤسسات المعنية، حيث تم شرح أهم جوانب المشروع وفوائده للمجتمع المحلي وسكان قطاع غزة.

وتم خلال الورشتين رصد جملة من الملاحظات والتوصيات من قبل الخبراء وممثلي الوزارات والمؤسسات الحكومية والأكاديمية والمجتمع المدني والمحلي للمساهمة بتنفيذ الدراسة بما يشمل تغطية مختلف النقاط ذات العلاقة بالمشروع ودعم مشاركة المجتمع بمختلف قطاعاته في إنجاحه وتنفيذه بما يحقق الأهداف المرجوة على المدى القريب والبعيد.

وتعتبر محطة تحلية مياه البحر المركزية عنصراً أساسياً ضمن برنامج إمداد غزة بالمياه المستدامة، حيث ستقام المحطة على المنطقة الساحلية لدير البلح وسط القطاع على مساحة 73 دونم ستزود سكان قطاع غزة بحوالي 55 مليون متر مكعب من المياه الصالحة للشرب سنوياً في المرحلة الأولى من المشروع. فيما سيعمل المشروع على الاستفادة من الطاقة المتجددة من خلال إنشاء محطة خاصة لتوليد الطاقة الشمسية في خانيونس وتركيب محركات للرياح أمام موقع المحطة