الاتفاق على زيادة المنح الدراسية وبرامج تدريبية مشتركة : صيدم يبحث مع سفير الصين العديد من القضايا المشتركة

الاتفاق على زيادة المنح الدراسية وبرامج تدريبية مشتركة : صيدم يبحث مع سفير الصين العديد من القضايا المشتركة
رام الله - دنيا الوطن
بحث وزير التربية والتعليم العالي د. صبري صيدم، اليوم، مع سفير الصين لدى دولة فلسطين تشن شينغ تشونغ، العديد من القضايا المشتركة لخدمة التعليم.

وفي هذا السياق، أعلن الوزير أنه تم الاتفاق على تعزيز التعاون بين البلدين في المجال التعليمي من حيث زيادة عدد المنح الدراسية المقدمة للطلبة خلال السنوات المقبلة، ودعوة طلبة فلسطينيين للمشاركة في مخيمات ستقام في الصين، وايفاد علماء شباب للقيام بدراسات بحثية والاستفادة من التجربة الصينية في هذا المجال، بالإضافة إلى تقديم منحة دراسية خاصة بتعليم اللغة الصينية، وإشراك مجموعة أكاديميين في دورات تدريبية متخصصة في الصين.

كما أشار صيدم إلى العديد من القضايا المشتركة التي تجسد عمق التعاون والصداقة الوثيقة بين الشعبين، مؤكداً أن اللقاء تناول أيضاً تعزيز برامج التبادل الثقافي والعلمي بين البلدين وتوفير بعض الأجهزة اللوحية لخدمة برنامج رقمنة التعليم العام وغيرها.

وأعرب صيدم عن شكره للدعم الصيني الذي يأتي في سياق الشراكة الحقيقية التي تطال تطوير التعليم الفلسطيني، مؤكداً على ضرورة متابعة كافة المحاور والقضايا التي تم بحثها لا سيما بعد زيارة  نائب رئيس الوزراء وعدد من الوزراء والشخصيات الاعتبارية الصينية، حيث وصف هذه الزيارة لفلسطين بالتاريخية.

 من جانبه، أعرب السفير الصيني عن رغبة بلاده في مواصلة دعم القطاع التربوي إيماناً بدور التعليم في الرقي بالأمم وتطويرها، مؤكداً على أن التعاون بين البلدين يسهم في تحقيق الاستثمار الحقيقي من خلال التركيز على البرامج التعليمية المشتركة.

وحضر اللقاء عن الوزارة: الوكيل د. بصري صالح، والوكيل المساعد لشؤون التعليم العالي د. أنور زكريا، والقائم بأعمال مدير عام العلاقات الدولية والعامة نسرين ياسر عمرو، والقائم بأعمال مدير عام التعليم العام علي أبو زيد، وعن الجانب الصيني: الملحقان يانغ هاو، ولوه مين شين.