مدير عمليات الاونروا بغزة يتحدث لدنيا الوطن عن الاعمار والخريجين والظروف الانسانية بغزة ..نفى إمكانية نقل المقر الرئيسي

مدير عمليات الاونروا بغزة يتحدث لدنيا الوطن عن الاعمار والخريجين والظروف الانسانية بغزة ..نفى إمكانية نقل المقر الرئيسي
خاص دنيا الوطن

كشف مدير عمليات الاونروا في قطاع غزة بوشاك، عن ارتفاع نسب البطالة لدى سكان قطاع غزة اعلي من النسب المعروفة، وأدى ذلك للتأثير على الحياة العامة، ومضاعفة خدمات الاونروا التي تقدمها للمواطنين، مما أدى مسبقا لحدوث أزمة مالية لديها، تم تجاوزها فيما بعد.

الظروف الانسانية بغزة

وقال بوشاك، ان الناس هنا يعانون من الحصار والاحتلال، ولكنه شاهد ثباتهم القوي من خلال الرسائل التى يسمعها من المواطنين ورغبتهم فى التغيير ليستطيعوا العيش، ومعالجة مشاكلهم الكبيرة، مثل البطالة التى تجاوزت النسب المعروفة، بعدما وصلت ما يقارب 50 بالمائة بشكل عام في قطاع غزة، وما يزيد عن 70 بالمائة من الخريجين، وان ذلك يؤثر على الحياة العامة بغزة، بالاضافة لمشكلة الكهرباء والمياه.

واكد ان الاونروا تقدم خدماتها كالتعليم والصحة ومساعدات غذائية وخدمات اجتماعية وبنية تحتية واعادة اعمار وامور سياسية اخرى، ولا يمكن الاستغناء عنها باي شكل من الاشكال، ولكن يجب ان يكون هناك حل للناس ليعملوا على الخروج من هذا الوضع الصعب الذي يعيشونه.

ازمة الاونروا

وافاد بان الاونروا تعمل مع كل مجتمع اللاجئين، وان الازمة المالية لديهم تتجاوز المصادر المحدودة، وانهم يحاولون التصرف مالياً بشكل جيد، ومن الجيد ان يكون هناك التزام من الجهات المانحة للاموال التي يعدون بها، وانهم يضعوا اولويات للتصرف بالاموال، والاولويات تتحكم بالمصادر والتى يتم توزيعها بشكل جيد لدعم كل السكان اللاجئين.

واضاف:" في كل عام نضع الخطة التى نعمل بناء عليها لتقديم خدماتنا، لكن عدد المستفيدين يزداد كل عام، والموضوع ليس سياسي بتاتا، ولكن يتعلق بازدياد عدد المنتفعين وزيادة عدد السكان، بينما المصادر المالية التى تلتزم بها الجهات المانحة موجودة، والفجوة تتهاوى الى حد معين، بعد اعلان السكرتير العام للامم المتحدة فى الاسبوع الماضي عن خطوات يتم اتخاذها لجسر الهوة فى نقص التمويل الموجود للاونروا".

وبين ان الازمة المالية السابقة للاونروا كانت نتيجة عجز بقيمة 101 مليون دولار، وكان عدد المعلمين هو الاكبر فى غزة، ويصعب دفع رواتب لهم حتى اخر العام، ولذلك كان التوجه حينها لقطاع التعليم لتجاوز الازمة، وليس للموضوع علاقة باستهداف التعليم بتاتاً، وتم تغطية الفجوة المالية، وسيبدأ العام الدراسي الجديد المقبل بشكل جيد، ولن تعاني الاونروا من تعيين معلمين جدد .

تجهيز المدارس للايواء

واوضح بوشاك ان ما تقوم به الاونروا فى مدارسها هو نشاط اعتيادي ببناء حمامات وابار مياه داخل الكثير من مدارسها بالقطاع، وهذا بسبب الدروس التى تعلموها من الازمة الماضية، بعد خوض غزة لثلاث حروب خلال السنوات الماضية، ومعرفة احتياجات الناس فى المدارس

وتابع" لو حدثت أي حرب قادمة يجب ان نكون جاهزين لها، ولكن ذلك لا يعني باي شكل من الاشكال اننا نعرف او نتوقع انه ستكون هناك حرب قادمة، وما يهمنا اننا نكون قادرين على دعم الناس بالشكل المطلوب، اذا كانت هناك ازمة، واتمني ان لا يكون هناك أي زمة قادمة، وهذه رسالتنا للجميع".

الدول العربية

وهناك نقاش مع الدول العربية من اجل ان نرى كيف بالامكان ان نقدم الخدمات وان نعمل على تحسين الخدمات المقدمة، وتقدم بشكره لدولة الامارات العربية المتحدة، مؤكدا ان الامارات تفكر فى نفس الاتجاه مع الاونروا لدعم اسكان اللاجئين وتقديم افضل الخدمات لهم"حسب قوله".

واكد ان الاوضاع الجارية فى الدول العربية كسوريا وخاصة مخيم اليرموك يتطلب من الاونروا الكثير من الاموال لتقديم تلك الخدمات لهم، مع الحرص على كيفية استخدام هذه الاموال والمصادر المالية الموجودة فى الاونروا.

مضايقات اسرائيل

وفي ما يخص مضايقات اسرائيل للاونروا او التدخل فى سياساتها قال:" نعم هناك بعض المشاكل فى موضوع استيراد المواد التي تتأخر فى بعض الاحيان، وعلينا ان نقوم بتقديم تقارير لاسرائيل لمراقبة المواد التى تدخل وهذا عبئ اضافي ويؤثر على عملياتنا بالتأكيد، ولكن فى نهاية المطاف فنحن نستطيع ان نقوم بعملياتنا ولو ببعض الصعوبة، واسرائيل لا تتدخل فى أي امر اخر ضمن نطاق عملنا".

الاعمار

واشار بوشاك الى ان العيادات والمدارس التابعة للاونروا والتى تأثرت فى الحرب الاخيرة قد تم اصلاحها واعادة بنائها، اما المنازل التي تأثرت جزئيا فقدموا مساعدة لـ 70 الف عائلة، وهذا يمثل نصف القائمة لاصحاب البيوت المتأثرة جزئياً، اما الاصعب وهو اعادة البناء الكامل للمنازل.

واضاف:" بدأنا فى اغسطس من العام الماضي باتفاقية ادخال الاسمنت للمنازل المدمرة، وفي اكتوبر من العام الماضي قمنا ببناء اول منزل لعائلة من المتضررين، والان انهينا بناء ما يزيد عن 100 منزل للهدم الكلي، وهناك 1000 عائلة تقوم ببناء منازلها واستطاعوا البدء ببناء منازلهم، ولكن للاسف تعليق دخول الاسمنت لغزة كان له تأثير كبير وابطاء هذه العملية وايقافها في بعض الحالات، وليس لنا علاقة بهذا التعليق ولا نتخذ قرار بذلك، ومشاريع الاونروا  من مدارس وعيادات لا تتأثر بهذا القرار".

وتابع:"فيما يخص التمويل استطيع القول انه لدينا تمويل لبناء 2000 منزل من حوالي 7000 منزل يجب ان يتم اعادة اعمارها على عاتق الاونروا، واتمنى اننا بعد الانتهاء من الالف منزل حالياً نستطيع المطالبة ببناء الـ 7000 منزل، والاونروا ملتزمة بتعويض كل لاجئ تضرر خلال الحرب الاخيرة، ولكن يجب ان نأخذ بعين الاعتبار مقدار التمويل الذي يصل الاونروا".

وأكد انه قام بالحديث عن النتائج التى يمكن ان تترتب على وقف ادخال الاسمنت، والاونروا لا تدير نظام اعادة اعمار غزة، ولكنه قام برفع الصوت والحديث عن النتائج التي يمكن ان تترتب عن عدم ادخال الاسمنت، وتحدث مع العديد من الاطراف مثل الاسرائليين والامم المتحدة والعديد من الاطراف ذات الشأن.

الخريجين

واشار بوشاك فى حديثه الى ان الكثير من الخريجين يتقدمون لوظائف وهي لا تتطلب شهادات جامعية، وقد تكون بدون مؤهل جامعي، وقد ذكر خلال مقالات سابقة له ان هناك عدد من كبار السن فى الاونروا، ويؤمن باتاحة المجال للشباب والخريجين لاخذ دورهم فى المجتمع، وبامكان الكبار التقاعد لافساح المجال للشباب، ولكن اتضح له ان الكبار هم الوحيدون المعيلين لعائلاتهم، وفي حال تقاعدهم فان عائلاتهم ستتأثر لفقدان مصدر الدخل.

واكد ان الاونروا عينت 200 معلم جديد العام الماضي كما عينت مرشدين نفسيين ووظائف اخرى، وفي نفس الوقت وظائف غير مباشرة مثل مشاريع الاعمار والاسكان، وهناك ايدي عاملة تعمل فى المشاريع تكون الاونروا اعطت وظائف للعديد منهم ولكن بشكل مباشر.

واضاف:" برنامج التشغيل المؤقت يعتمد على اعطاء فرصة 3-6 اشهر للخريجين، وقدمنا هذه الفرصة لما يزيد عن 20 الف فرصة عمل للخريجين، ولكن البرنامج غير ثابت ويعتمد بشكل اساسي على التمويل من الجهات المانحة، ولكننا نعرف انه برنامج مهم والكثير من الناس تعول عليه، ونحاول الحفاظ عليه ليكون ضمن عملياتنا".

ونفى فى ختام حديثه ان يكون هناك اي تغيير على المناهج الفلسطينية التى تدرس فى مدارس الاونروا، واضاف:" المناهج التي يتم تدريسها هي مناهج السلطة الفلسطينية، ولا يمكن ان نغير الكتب او المناهج ".

هل تفكر الاونروا بنقل مقرها الرئيسي من قطاع غزة؟

نحن في الاونروا لدينا مناطق عمليات خمسة، ولكن لدينا ثلاثة مباني أساسية وهي مكتب الرئاسة في عمان والقدس وغزة، وهذا الوضع لا أرى انه سيحدث تغيير عليه.