عاجل

  • وزير خارجية إيران: ردنا على النظام الإسرائيلي كان محدوداً وبالحد الأدنى وكان بإمكاننا الرد بشكل أقسى

توصيات بتعميم تجربة غزة في البحث العلمي المدرسي على مستوى مدارس فلسطين

توصيات بتعميم تجربة غزة في البحث العلمي المدرسي على مستوى مدارس فلسطين
رام الله - دنيا الوطن
قدّم طلبة المدارس الحكومية في محافظات غزة 19 بحثاً علمياً  محكماً تقدم حلولاً وإجابات شافية للعديد من القضايا التعليمية وقضايا تخص الواقع الفلسطيني المعاش.

جاء ذلك خلال أول مؤتمر علمي بحثي مدرسي بعنوان "نحو جيل بحثي واعد" نظمته وزارة التربية والتعليم العالي بغزة في ختام تنفيذ مشروع نشر ثقافة البحث العلمي في المدارس والذي طبقته الوزارة  في مدارسها العام الدراسي الحالي بهدف غرس ثقافة البحث لدى الطلبة.

وأوصى الطلبة في ختام مؤتمرهم الذي عُقد في الجامعة الإسلامية بغزة بضرورة الاستمرار في تنفيذ مشروع نشر ثقافة البحث العلمي في المدارس وعلى شريحة أوسع من الطلبة وتعميم هذه التجربة على مدارس فلسطين، والاتجاه نحو التعليم الالكتروني واستخدام وسائل جديدة مثل البرامج الافتراضية والبرامج المحوسبة ومواقع التواصل الاجتماعي، وتعزيز الانتماء الوطني لدى الطلبة من خلال الإذاعة المدرسية.

 كما أوصى المؤتمرون بأن تكون نسبة النترات في خبز المقاصف المدرسية وفق المعايير الدولية، وإرشاد الطلبة للإقلال من تناول المشروبات الغازية، والاهتمام بزيادة الرعاية الصحية للمرضى بالمستشفيات، والاهتمام بسلامة الأسنان عند الأطفال، ومعالجة أسباب عزوف الطلبة عن الالتحاق بالتعليم المهني والفرع العلمي، وضرورة استخدام أساليب جديدة في تدريس اللغة العربية ومعالجة الأخطاء الإملائية عند الطلبة وخاصة المتعلقة بالهمزات ومواضعها المختلفة، وتعريف الطلبة بمظاهر الانتهاكات الصهيونية للمشهد الثقافي في القدس.

 كما دعا الحضور إلى الاستفادة من النفايات المدرسية بما يعود بالفائدة على البيئة والمدرسة والطلبة أنفسهم،  ومعالجة مظاهر تسول الأطفال ووضع البرامج الخاصة لتأهيلهم.

وهذه التوصيات جاءت بناء على الأبحاث التسعة عشر وهي أبحاث راقية تم اختيارها من قبل لجان خاصة لتعرض في المؤتمر من ضمن عشرات البحوث التي قدمها الطلبة خلال مؤتمرات بحثية مصغرة عُقدت قي المدارس والمديريات بوقت سابق.

و أدار الطلبة المؤتمر بواقع 3 جلسات في مجال التعليم الإلكتروني والعلوم الاجتماعية والعلوم التطبيقية والصحية و العلوم التربوية وسط حضور شخصيات أكاديمية وتربوية وشخصيات سياسية واعتبارية والطلبة الباحثين وأولياء أمورهم.

وأكد د. زياد ثابت وكيل وزارة التعليم أن مشروع البحث العلمي ضمن عدة خطوات تقوم بها الوزارة لتنشئة جيل طلابي بحثي إضافة لتشيع الطلبة على دخول الطلبة للفرع العلمي والتميز فيه لخدمة بلدنا ، فكان هناك تنظيم لبرامج راقية في هذا المجال وآخرها مسابقة الابتكار العلمي  في المدارس والتي ظهر خلالها ابتكارات واختراعات علمية طلابية غاية في الأهمية، مبينا أن هذا كله أدى إلى زيادة نسبة دخول الطلبة في الفرع العلمي هذا العام بقطاع غزة بنسبة6%

ولفت وكيل الوزارة  أن اهتمام الوزارة بالإبداعات لا يركز على الجانب العلمي والتقني فهناك نشاطات وبرامج راقية تهتم بالجانب الأدبي والعلوم الإنسانية والفن والرسم والرياضة وغير ذلك، مقدماً الشكر لكل من وقف وراء هذا الإنجاز من الطواقم العاملة بالوزارة والمديريات والمدارس والمعلمين وأولياء الأمور، متمنياً أن نرى هؤلاء الطلبة الباحثين والباحثات من علماء المستقبل.

من جهته أكد د. أيمن اليازوري وكيل وزارة المساعد لشؤون التعليم العالي أن الوزارة تفختر بالطلبة الباحثين  وطلبة مدارسنا بشكل عام الذين لديهم إبداعات حقيقية ، موضحاً أننا  نسعى من مشاريعنا البحثية في المدارس إلى إيجاد العلماء الصغار وتنشئتهم العلمية السليمة وإيجاد جيل بحثي مستقبلي يهتم بالمعرفة وينتج المعرفة الجديدة التي ترتقي بالوطن، كما سيتم  تطوير المشروع في العام القادم بشكل أكبر.

بدوره أشاد د. عادل عوض الله رئيس الجامعة الإسلامية بالمؤتمر الطلابي ومشروع نشر ثقافة البحث العلمي في المدارس موضحاً أنه إذا أرادت الأمة أن تفهم مشكلاتها بشكل سليم فعليها بالبحث العلمي  وما قامت به وزارة التعليم من تعميم ثقافة البحوث العلمية في التعليم العام هو أمر بالغ الأهمية فيجيب أن نركز على البحث العلمي منذ الصفوف الأولى.

من جهته قدم د. خالد النويري مسؤول مجلس البحث العلمي بالوزارة في كلمته نبذه تفصيلية عن مشروع نشر ثقافة البحث العلمي في التعليم العام منذ انطلاقته بداية العام الدراسي الحالي وتشكيل اللجان التوجيهية والتقييمية وتنظيم المؤتمرات المدرسية  وصولاً لتنظيم هذا المؤتمر الختامي.