النائب غنايم لأعضاء الكنيست اليهود: اللغة العربية لغة ثقافة وحضارة وسلام وليست لغة عدائية مرعبة

النائب غنايم لأعضاء الكنيست اليهود: اللغة العربية لغة ثقافة وحضارة وسلام وليست لغة عدائية مرعبة
رام الله - دنيا الوطن
دعا النائب مسعود غنايم (رئيس كتلة القائمة المشتركة، الحركة الإسلامية)، أعضاء الكنيست اليهود إلى تعلم اللغة العربية والتعرف على كنوزها الثقافية والحضارية، وذلك خلال خطابه أمام الهيئة العامة للكنيست، الثلاثاء، بمناسبة يوم اللغة العربية في الكنيست والذي بادر إليه النائب يوسف جبارين من القائمة المشتركة.

وقال النائب مسعود غنايم في خطابه الموجّه للنواب اليهود: "إنّ اللغة العربية هي لغة غنية وثرية بالمصطلحات والكلمات والألفاظ، ولمَن يقول إنه يخاف ويشعر بالتهديد عندما يسمع العربية، ولمَن يعتبرها لغة عدو، أقول: إنّ العربية هي لغة سلام إنساني ووئام، وفي القرون الوسطى التي كانت عصورًا مظلمة في أوروبا والغرب بينما كانت عصورَ حضارة وتقدم وتنوير في الشرق العربي والإسلامي، كانت اللغة العربية لغة عالمية، ومَن لم يعرف العربية في ذلك الوقت لم يكن يُعتبر من المثقفين، فالعربية كانت لغة الجامعات في بغداد ودمشق والقاهرة، وقرطبة وطليطلة في الأندلس، وملوك أوروبا علّموا أولادهم في هذه الجامعات. أنا أقول ذلك لأن هناك من أعضاء الكنيست ومن الأحزاب مَن يروّج ويدّعي على وقع الفوضى اليوم في العالم العربي بأنّ العرب أمة متخلفة متأخرة مشغولة بسفك الدماء. وهذا يدل على مدى الجهل في تاريخ وحضارة وثقافة الأمة العربية والإسلامية".

وأضاف النائب غنايم: "إنّ اللغة ليست مجرد كلمات وجمل، وإنما هي أداة تفكير ومشاعر، وهي روح، ولا يمكن فهم شعب آخر دون فهم لغته بشكل طبيعي وإنساني وليس كلغة عدو. إنّ الذي يقصي اللغة العربية من الحيّز العام هو في الحقيقة يُقصي الناطفين بها من هذا الحيّز".

التعليقات