نجا من ثلاث حروب ..أين يوجد البيانو الوحيد في غزة ؟؟

نجا من ثلاث حروب ..أين يوجد البيانو الوحيد في غزة ؟؟
غزة ـ دنيا الوطن ـ هاني ابو رزق

ينفض فؤاد بنات الغبار عن البيانو الذي يوجد داخل مخزن صغير داخل منتجع النورس السياحي , بعدما كان داخل المسرح الروماني الوحيد في غزة الذي دمره الاحتلال في حروبه الثلاث لينجو البيانو بأعجوبة ، وليصبح المسرح وكراسيه التي كانت تعج بالمشاهدين بين اكوام الحجارة.

بيانو قصتنا مختلف عن اجهزة "البيانو "الموجودة داخل غزة كونه الوحيد من نوعه , فهو يعتبر من بين مجموعة من الات البيانو القلائل حول العالم ، عدا عن نجاته من ثلاث حروب دموية سابقة بمعجزة .

وفي عالم الفن يعتبر البيانو احد اهم الآلات الموسيقية التي تستخدم في الافراح وفي الحفلات الموسيقية ، فهو عبارة عن آلة ذات مفاتيح يتم إصدار الصوت فيها من خلال المفاتيح التي تطرق على الأوتار المعدنية , فيرجع اصل كلمة بيانو الى اللغة الايطالية اذ تعني لين أو رقيق وتجدر الإشارة أن البيانو يشبه القانون من حيث أن كل علامة موسيقية ناتجة عن اهتزاز ثلاثة أوتار مشدودة على نفس التردد .

ويقول مدير الاداري لمنتجع النورس السياحي والمشرف الاساسي على ممتلكات المنتجع فؤاد بنات مسترجعا ذكرياته :" تعرض المنتجع في الحرب الاخيرة على قطاع غزة الى الدمار الكبير الذي حل بمقتنيات المنتجع  التي اصبحت غير صالحة للاستخدام .

واضاف قائلا:" في القديم كان يوجد البيانو داخل المسرح الذي يتوافد على الزوار من جميع الاماكن داخل قطاع غزة وخارجها, فجميع الزوار وعند زيارتهم المنتجع سواء من الفانين وغيرهم كان لهم شغف في العزف على البيانو ، فالمسرح مصمم بالطريقة الرومانية القديمة فهو يعتبر الوحيد في غزة .

ويضيف بنات: يعتبر البيانو الذي يوجد داخل المنتجع هو الوحيد من نوعه داخل قطاع، فهو لم يتم استخدامه لغرض فني الا قبل عامين، مشيرا الى ان البيانو نجا من ثلاث حروب على قطاع غزة ، حيث ان الاحتلال قام بقصف المنتجع ثلاث مرات خلال حروبه الدموية .

وبين بنات ان هناك فرقة فرنسية تأتي بين الحين والاخر لتقوم بصيانة ومعاينة البيانو الفريد من نوعه في غزة لكي يبقى صالحا للاستخدام في المستقبل خاصة انه نادر مما دفعهم الى الاهتمام اكثر بالبيانو ، من ثم تم نقله الى مخزن صغير خوفا على سقف المسرح من الانهيار , مشيرا الى ان الفن هو رسالة فناني غزة للإيصال فنهم وقضيتهم الفلسطينية الى العالم ، من اجل اثبات ان غزة هي ارض للفن وليست ارضا للدمار والخراب .

وطالب بنات المسؤولين بضرورة اصلاح الاضرار التي تعرض لها المنتجع خاصة المسرح لكي يتم احياء العروض ويرجع البيانو الى سابق عهده , من اجل ان يكون بوابة ثقافية مفتوحة للفنانين .