بالفيديو .. صدمة قطيع شمبانزي بعد وفاة صديقهم: صراخ وعويل وتقبيل للجثة وأنثى تنظفه

بالفيديو .. صدمة قطيع شمبانزي بعد وفاة صديقهم: صراخ وعويل وتقبيل للجثة وأنثى تنظفه
رام الله - دنيا الوطن - وكالات 
للموت هيبة وصدمة سواء للإنسان أو حتى للحيوان، هذا ما أثبته هذا القطيع من الشامبانزي، الذين تصرفوا بشكل «بشري» جدًا بعد عثورهم على جثة صديقهم، ليكن الحزن والألم عنوانًا للحظات نادرة صورتها الكاميرات.

ويعتبر الفيديو، الذي نشره موقع BBC البريطانية أكثر الفيديوهات إيضاحًا لكيفية تعامل عالم الحيوان مع أمواته، ولا سيما فصيلة الشامبانزي، فبعد أن وجد عدد من الشامبانزي صديقهم ملقى جثة هامدة، تجمع الكل حوله، تعالت صرخاتهم وصيحاتهم، يركضون حينًا ويقفون في صمت حينًا، إنها الصدمة والحزن والألم الشديد الذي بدا أنه أفقدهم الرغبة في أي شيء حتى إغراءات الطعام وغيرها، ليبقوا أكثر من 20 دقيقة مجتمعين حول الجثة، كما حضر أقرب أصدقاء الشامبانزي الميت لإلقاء النظر عليه ثلاثة مرات، فيما قامت إحدى الإناث بتنظيف أسنانه بورقة شجر.

الشامبانزي الراحل اسمه توماس، فقد والدته في الخامسة من عمره، وكان من أكثر أبناء الفصيلة حيوية واجتماعية في أحد بيوت رعاية الحيوان في زامبيا، وجمعته علاقة صداقة خاصة وشديدة بشامبانزي أخر اسمه بان، هو من بدا عليه الحزن الشديد وحضر 3 مرات لمشاهدة جثة صديقه، صاحب الـ9 سنوات، كما لو كان غير مصدق أنه رحل وفارقه.

الفيديو يلقي نظرة مختلفة على عالم الحيوان ومدى الشبه بينه وبين عالم البشر في حزنه، كما يثبت أن الشامبانزي كائن اجتماعي مثله مثل الإنسان.

 


التعليقات