افتتاح مهرجان السينما الفلسطينية في باريس بحضور كين لوتش

افتتاح مهرجان السينما الفلسطينية في باريس بحضور كين لوتش
رام الله - دنيا الوطن
افتتحت في باريس مساء الاثنين 23 مايو /أيار 2016 الدورة الثانية من مهرجان السينما الفلسطينية بحضور المخرج البريطاني كين لوتش الفائز بالسعفة الذهبية لمهرجان كان السينمائي قبل ايام، والذي دعا في حفل الافتتاح الى مقاطعة اسرائيل دعما "لحقوق الشعب الفلسطيني". 

وحضر المخرج البريطاني افتتاح مهرجان السينما الفلسطينية، مباشرة بعد عودته من الدورة التاسعة والستين من مهرجان كان السينمائي، حيث حصد السعفة الذهبية عن فيلم "آي، دانييل بلايك" الذي يندد فيه مجددا بالظلم الاجتماعي.

وهي المرة الثانية التي يفوز بها المخرج المتمرد بجائزة السعفة الذهبية.

وقال كين لوتش إنه في غياب فاعلية المجتمع الدولي الذي "لا يمارس اي سلطة ولا يبحث عن اعادة الحقوق للشعب الفلسطيني، نحن كمدنيين، نفعل ما بوسعنا لأجل ذلك، وأقصد مقاطعة اسرائيل".

وكين لوتش واحد من الشخصيات الراعية لهذا المهرجان، الى جانب مخرجين كبار مثل كوستا غافراس وتوني غاتليف وروبير غيديغيان وايال سيفان.

والقى المخرج البريطاني كلمته قبل العرض الافتتاحي للمهرجان الذي يقام في اكثر من مكان في باريس وضواحيها.

ويستمر المهرجان حتى الخامس من حزيران/يونيو المقبل، ويعرض خلاله ما يزيد على ثلاثين فيلما فلسطينيا، تتنوع بين القديم والجديد، وبين الروائي والوثائقي.

ومن الافلام التي يعرضها المهرجان "3000 ليلة" للمخرجة مي المصري هو الفيلم الطويل الاول لها.

ويتناول "3000 ليلة" حياة السجينات الفلسطينيات في السجون الاسرائيلية، مصورا يومياتهن وتحركاتهن الاحتجاجية وراء القضبان.

كانت الايام الاخيرة شهدت تحركات وتظاهرات لجمهور المهرجان ونشطاء مؤيدين للقضية الفلسطينية، بسبب محاولة منع عرض فيلم مي المصري في ارجانتوي في ضاحية باريس بقرار من رئيس بلدية المدينة.

والو ان الفيلم ليس سوى مشروع، قدم منه 13 دقيقة في مهرجان كان السينمائي، ضمن مجموعة عروض لمشاريع افلام نظمها مهرجان دبي بهدف اطلاع المنتجين الغربيين عليها.

 


التعليقات