"انقطاع المياه عن منازل مخيم خان دنون، وسط أنباء عن تسرب مياه المجارير لشبكة مياه الشرب"

رام الله - دنيا الوطن
أكد ناشطون لمجموعة العمل من أجل فلسطينيي سورية، انقطاع مياه الشرب عن مخيم خان دنون بريف دمشق، وذلك بعد ورود أنباء عن اختلاط مياه الشرب بمياه المجارير وحدوث تلوث كبير في شبكة المياه.
يذكر أن المياه تنقطع بشكل كامل عن منازل المخيم باستثناء يوم واحد بالأسبوع، حيث لا يتمكن إلا من يمتلك مولدات كهربائية من تعبئة خزانات المياه حيث غالباً ما يتزامن وصول المياه في ذلك اليوم مع انقطاع التيار الكهربائي.

وعلى صعيد آخر، تقوم مؤسسة "أمل" الخدمية التنموية بتوزيع المياه على منازل مخيم اليرموك، حيث يدخل انقطاعها عن منازله يومه ال (623) على التوالي.
يُشار أن قوات الجيش والأمن السوري قد أوقفت تغذية المخيم عبر شبكة المياه القادمة من المناطق المجاورة منذ يوم 9/أيلول/2014، الأمر الذي جعل المؤسسات الإغاثية التي كانت تعمل داخل المخيم إلى العمل على استصلاح وتشغيل بعض الآبار الارتوازية.فيما فاقم تنظيم الدولة "داعش" وجبهة النصرة من معاناة أهالي اليرموك بعد سيطرتهما على المخيم بداية شهر نيسان – ابريل من عام 2015.

كما منع التنظيمان سكان المخيم من التزود من المياه عندما اندلعت اشتباكات عنيفة بينهما في 7 / نيسان – ابريل / 2016 ما أدى ذلك إلى تدهور الوضع المعيشي لسكان المخيم حيث تعذّر على عشرات العائلات الموجودة في المخيم الخروج من الأماكن الساخنة إلى مناطق أكثر أمناً ومُنعوا من -كما باقي أهالي المخيم المحاصر- الحصول على المياه المستخرجة من الآبار الارتوازية.
وفي موضوع مختلف، نقلت وكالة رويترز عن خفر السواحل الإيطالي أن سفناً إيطالية ساعدت في إنقاذ أكثر من (2600) مهاجراً من قوارب خلال محاولتهم الوصول إلى أوروبا من شمال أفريقيا في الساعات الأربع والعشرين الماضية.
وأضاف أنه تم إنقاذ نحو ألفي مهاجر قبالة ساحل ليبيا من (14) قارباً مطاطياً وقارب أكبر خلال عمليات إنقاذ قامت بها البحرية وخفر السواحل الإيطاليين إلى جانب منظمة أطباء بلا حدود وسفينة تابعة للبحرية الأيرلندية.
من جانبها تقول منظمات إنسانية إن الطريق البحري بين ليبيا وإيطاليا هو الطريق الرئيسي الآن الذي يسلكه طالبو اللجوء الذين يقصدون أوروبا بعد إبرام اتفاق بين الاتحاد الأوروبي وتركيا بشأن المهاجرين أبطأ كثيرا تدفق المهاجرين الذين يصلون إلى اليونان.
وفي سياق متصل، أكدت وسائل إعلامية أوروبية قيام الشرطة اليونانية بإخلاء مخيم اللاجئين في إيدوميني على الحدود مع مقدونيا لنقلهم إلى مراكز إيواء مجاورة وقد شارك في عملية الإخلاء (200) شرطي على الأقل مدعومين بنحو عشرين آلية.

التعليقات