افتتاح مؤتمر الاعلام الثقافي في جامعة بيرزيت

رام الله - بتول حسين
كشف رئيس دائرة اللغة العربية في جامعة بيت لحم الدكتور سعيد عيّاد ان الاستعراض والتمشهد في الخطاب التلفزيوني ما هو الا انتاج قوالب مصنعة وممشهدة ، اي يصنعون قوالب لأهداف سياسية لنقل انتاجهم لوعي المتلقي.

جاء ذلك في مؤتمر عقد اليوم بعنوان " الاعلام الثقافي " في جامعة بيرزيت بالتعاون مع وزارة الثقافة.

وقال عيّاد ان الخطاب الثقافي التلفزيوني المهيمن يقوم على اخضاع المتلقي له ويجعله يستسلم للخطاب ، وبالتالي القيام على اسقاط ثنائية العقل والحس لدى المتلقي والعمل على تخديره.

وأشار الى ان السلطة الرابعة للحاكم الشمولي لا ينتج الا خطاب احادي يتجاوز الخطاب التلفزيوني الى التلاعب بعقول البشر، وهو اخطر ما يتعرض له العرب من خلال الاعلام العربي.

وبدوره، بيّن عميد كلية الاعلام في جامعة النجاح الدكتور عبدالكريم سرحان ان الاعلام العربي ضعيف بسبب التناقض في استخدام المصطلحات الاعلامية ، بالاضافة. لتبعية وسائل الاعلام لأحزاب وأنظمة سياسية.

وأضاف سرحان ان الاعلام العربي لا يتسم بالموضوعية ، بل هو تفريقي ويعزز الانقسامات لأهداف سياسية ودعم توجهات القائمين على هذه الوسائل الاعلامية ، ولاسيما توظيف الدين في المواضيع السياسية والاجتماعية مما يتناقض مع الخطاب الديني.

وأكد على ضرورة الاستفادة قدر المستطاع من التكنولوجيا لتطوير الاعلام ، وتوفير المعلومات الصادقة ، والالتزام بالمهنية الاعلامية من خلال سن قواتين ومخاطبة العقل العربي.

يذكر ان المؤتمر عقد في جامعة بيرزيت بالتعاون مع وزارة الثقافة الممثلة بوزيرها الدكتور ايهاب بسيسو ، حيث خطط للمؤتمر منذ مطلع العام الجاري .