بسيسو : وزارة الثقافة بحاجة لمواكبة الزخم الثقافي في ظل اعلان القدس كعاصمة اعلامية عربية

بسيسو : وزارة الثقافة بحاجة لمواكبة الزخم الثقافي في ظل اعلان القدس كعاصمة اعلامية عربية
رام الله - دنيا الوطن
 بين وزير الثقافة د. ايهاب بسيسو ان الوزارة بحاجة الى استراتيجية لمواكبة الزخم الثقافي في ظل اعلان القدس كعاصمة اعلامية عربية للعام ٢٠١٦. جاء ذلك خلال المؤتمر الثقافي الذي نظمته وزارة الثقافة بالتعاون مع دائرة الاعلام في جامعة بيرزيت.

وقال بسيسو ان هذا المؤتمر سيكون نقطة انطلاق نحو تكوين سياسة ثقافية مشيراً الى ضرورة تفعيل العلاقات بين المؤسسات المختلفة. 

من جانبه ، قال استاذ الاعلام في جامعة بيرزيت د. محمد ابو الرب ان الحضور الثقافي الفلسطيني لا ينبغي ان يكون قائماً فقط على حالة انفعالية .

واشار ابو الرب ان الحضور الثقافي ضعيف واننا بحاجة الى اعادة اعتبار للمؤسسة الثقافية.بدوره، اكد الكاتب والناقد الادبي تحسين يقين ان اهمية الاعلام الثقافي تنبع من اهمية الثقافة فالاعلام والثقافة رأسين لجسم واحد. واشار يقين الى ان الثقافة هي الاساس لاي حراك ثقافي او تحرري او تنموي مبيناً ان المثقفين هم قادة الاعلام الثقافي .

الى ذلك ، كشف د.سعيد عياد ان اخطر ما نواجه في العالم العربي هو اللعب بالعقول الذي ينتج عنه قيم جديدة ، مرجعيات جديدة وثقافة جديدة .وأضاف ان كثير من الوقائع التي ينتجها الاعلام لا تمثل الواقع مشيراً ان الاعلام يقوم بانتاج قوالب مصنعة وممشهدة تخدم اغراضاً سياسية . 

على صعيد متصل، بين د. عبد الكريم سرحان في مأسسة خطاب النقد الإعلامي ان الخطاب يتأثر بتغير الظروف الاجتماعية والسياسية مبيناً ان الخطاب العربي ضعيف وركيك من حيث المضمون والمحتوى وقدرته على الإقناع وهذا ما يفسر عزوف الناس عن متابعة الاخبار المحلية ، على حد تفسيرهوأكد ان الاعلام لا يبذل الجهد المطلوب لتحقيق الوحدة او المحافظة على الوضع الذي كان قائماً موضحاً ان الاعلام الفلسطيني بعد اوسلو ليس متيناً ولا يصلح لان يكون قاعدة في اي مجال من المجالات السياسية