وزير التربية يؤكد على ضرورة توفير الدعم والحماية للطلبة من ذوي الإعاقة

وزير التربية يؤكد على ضرورة توفير الدعم والحماية للطلبة من ذوي الإعاقة
رام الله - دنيا الوطن
أكد وزير التربية والتعليم العالي د. صبري صيدم على ضرورة توفير الدعم والحماية والمناصرة للطلبة والأطفال من ذوي الإعاقة والذين يعانون صعوبات في التعلم، إيماناً بدور الوزارة لتوفير التعليم النوعي للجميع.

جاء ذلك خلال مشاركته، اليوم، في اللقاء التشاركي التربوي الذي أطلقته الوزارة بالشراكة مع مؤسسة أرض الإنسان- إيطاليا، حول منهجية وتجربة التعليم الجامع في عدد من مدارس القدس.

ودعا صيدم إلى تكريس كل الجهود من أجل ضمان تقديم الخدمات المميزة للطلبة من ذوي الإعاقة، واستثمار كافة الطاقات والخبرات في سبيل دعم هذه الفئة، معرباً عن تقديره عن وشكره للشركاء والداعمين لمثل هذه البرامج الريادية خاصاً بالذكر مؤسسة أرض الإنسان ولجميع المربيات في مدارس القدس ولأسرة التربية والإدارات العامة المعنية.

بدورها، تحدثت القائم بأعمال مؤسسة أرض الإنسان – إيطاليا جوبا فاغليا عن برامج المؤسسة والنشاطات التي نفذتها بالتعاون والشراكة مع وزارة التربية، موضحةً أن هذا التعاون أسهم في تعزيز القدرات لدى الفئات المستهدفة وبرهن على روح التعاون البناء من خلال التفاعل والدعم للنشاطات المشتركة.

وقدمت فاغليا شكرها للوزير صيدم ولأسرة الوزارة على توفير قيمة إضافية لهذا العمل حسب وصفها، مؤكدةً على ضرورة المضي قدماً في مثل هذه المشاريع والاستفادة من تجارب المربيات في ميدان التعليم الجامع.

وتضمن اللقاء تقديم مداخلات تربوية لكل من مدير تربية القدس سمير جبريل ومدير عام وحدة القدس في الوزارة ديما السمان، والقائم بأعمال مدير عام الإرشاد والتربية الخاصة د. بشار عينبوسي، حيث اشتملت هذه المداخلات على العديد من الجوانب والقضايا المهمة المتعلقة بالتعليم الجامع.

كما تطرقت مديرة دائرة التربية الخاصة في الوزارة شفاء شيخة إلى سياسة التعليم الجامع في فلسطين بينما تحدثت أخصائية التعليم الجامع في مؤسسة أرض الإنسان سلمى الخالدي عن منهجية التعليم الجامع في المؤسسة.

 

 

 

وفي ذات السياق، قدَّم فريق معلمات التعليم الجامع " المصادر"، عروضاً تمحورت حول تجارب نهج التعليم الجامع في عدد من مدارس القدس وهنَّ: إيمان داوود – مدرسة الفتاة اللاجئة الأساسية (د)، وسمر أبو سارة – مدرسة النهضة الإسلامية (ج)، وهبة هريوك – مدرسة النهضة الإسلامية (ب)، وهالة غيث – مدرسة دار الأيتام/ الثوري، وإيمان حجوج – مدرسة الروضة الحديثة الثانوية، وفوزية زعانين – مدرسة صلاح الدين المختلطة.

 

وفي الختام تم مناقشة العديد من القضايا والاستفسارات المتعلقة بموضوع اللقاء وتكريم المعلمات على جهودهن الطيبة المبذولة في سبيل تعزيز قدرات الطلبة والاطفال ذوي الإعاقة.