بالصور..تفاصيل فعاليات الجمعية العامة للمنظمة العربية للتنمية الزراعية التى اختتمت اعمالها بالخرطوم

بالصور..تفاصيل فعاليات الجمعية العامة للمنظمة العربية للتنمية الزراعية التى اختتمت اعمالها بالخرطوم
رام الله - دنيا الوطن
عقدت الجمعية العامة للمنظمة العربية للتنمية الزراعية دورتها العادية الرابعة والثلاثين بمقر الإدارة العامة للمنظمة بالخرطوم.

جرت فعاليات حفل افتتاح الدورة تحت رعاية دولة اللواء ركن عبد الرحمن الصادق المهدي مساعد رئيس جمهورية السودان وبحضور أصحاب المعالي والسعادة وزراء الزراعة العرب ورؤساء الوفود العربية والدكتور طارق بن موسى الزدجالي المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الزراعية وأعضاء السلك الدبلوماسي العربي في الخرطوم ولفيف من الشخصيات العربية والدولية المدعوة.

تميز حفل الافتتاح بأربع كلمات من رئيس الدورة الثالثة والثلاثين سعادة المهندس فيصل سعود الحساوي، رئيس مجلس الإدارة والمدير العام للهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية بدولة الكويت، وكلمة لسعادة السيدة أميرة قرناص رئيسة لجنة الأمن الغذائي العالمية، وكلمة معالي المدير العام للمنظمة بالإضافة لكلمة راعي الحفل.

حيث ذكر رئيس الجمعية العامة الثالثة والثلاثين أن بلده الكويت كان له شرف تولي رئاسة الدورة السابقة للجمعية العامة وقد استطاعت المنظمة خلال هذه الفترة الوفاء بجميع التزاماتها وحققت إنجازات كبيرة يعود الفضل فيها لما تتمتع به من خبرات متراكمة ويتمتع به القائمون على إدارتها العامة من كفاءة مميزة وهو ما أستوجب توجيه الشكر لهم.

أما سعادة رئيسة اللجنة العالمية للأمن الغذائي، فقد ذكرت بأهداف ومهام اللجنة وبأهمية دورها المحوري في مجال توجيه السياسات العالمية في قطاع الغذاء، مركزة على فرص التعاون المتاحة بين اللجنة والجهات العربية المعنية بسياسات الأمن الغذائي ومكافحة الجوع ومذكرة بأن أداء المنطقة العربية في هذا المجال عرف خلال السنوات الماضية تحسنا ملحوظا.

وبدوره قدم معالي المدير العام للمنظمة بسطة كاملة عن مختلف التوجهات والإشكالات والمفاهيم المرتبطة بالأمن الغذائي العربي، مقدما المقترحات التي تمثل الحلول الناجعة لمواجهة هذه الإشكالات، خاصة في فيما يتعلق بالتمويل ووضع السياسات على أساس رؤية أفقية لموضوع الأمن الغذائي، تقوم على الربط بين القطاعات التنموية، وهو ما ظلت المنظمة تضعه نصب أعينها، عند وضع برامجها وأنشطتها،فجاءت الأهداف الجديدة للتنمية المستدامة متناغمة إلى حد كبير مع الإستراتيجية العربية للتنمية الزراعية المستدامة، ونوه معالي المدير العام بالمبادرات العديدة التي أطلقتها الدول العربية خلال السنوات الأخيرة،
كمبادرة المغفور له الملك عبد الله بن عبد العزيز للاستثمار السعودي الزراعي في الخارج مبادرة رئيس الجمهورية للاستثمار الزراعي العربي في السودان لتحقيق الأمن الغذائي العربي ومبادرة المغرب الأخضر ومبادرة فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، وبرنامج التجديد الفلاحي في الجزائر، والمبادرة العراقية وإستراتيجية سلطنة عمان لتطوير الثروة الحيوانية والاستزراع السمكي.

أما راعي الحفل دولة اللواء ركن عبد الرحمن الصادق المهدي، مساعد رئيس جمهورية السودان، فقد أكد التزام السودان بتأمين الغذاء عبر مبادرة رئيس الجمهورية للاستثمار الزراعي العربي في السودان لتحقيق الأمن الغذائي العربي، مشيرا إلى أن توفر المياه والأراضي الزراعية الشاسعة يؤهل جمهورية السودان لأن تكون سلة غذاء العالم، مذكرا بإنشاء المجلس الأعلى للأمن الغذائي الذي يعني بتنسيق ومتابعة سياسات الأمن الغذائي على المستويات كافة، مبرزا الاستمرار في تطبيع العلاقات الاقتصادية مع المنظمات ذات الصلة إقليميا وعالميا، ومشيدا بدور المنظمة في تنفيذ الإستراتيجية العربية للتنمية الزراعية المستدامة والبرنامج الطارئ للأمن الغذائي مسديا الشكر للمدير العام للمنظمة على جهوده الطيبة.

بعد ذلك، واصلت الجمعية العامة عملها في إطار جلساتها النظامية، حيث انتخبت البروفسور إبراهيم آدم أحمد الدخيري، وزير الزراعة والغابات بجمهورية السودان رئيسا لدورتها الرابعة والثلاثين، وخلال هذه الجلسات صادقت الجمعية العامة على جملة من القرارات الهامة تناولت مختلف أنشطة وبرامج وتدخلات المنظمة في بلدانها الأعضاء، خاصة فيما يتعلق بالإستراتيجية العربية للتنمية الزراعية المستدامة للعقدين 2005-2025 والبرنامج الطارئ للأمن الغذائي العربي، كما صادقت الجمعية العامة كذلك على خطة عمل المنظمة 2017-2018 وموازنتها لنفس الفترة.

وتناولت أهم القرارات التي اتخذتها الجمعية العامة خلال هذه الدورة جملة من الموضوعات تهم تطوير العمل العربي المشترك في مجال الزراعة والأمن الغذائي مثل سير العمل في الشبكات العربية المتخصصة التي أنشأتها المنظمة خلال السنوات الأخيرة في مجالات الأحياء المائية والمرأة العربية الريفية والبدوية والساحلية، وسلامة الغذاء والموارد الوراثية النباتية والحيوانية والتسويق الزراعي والمراعي، وتربية نحل العسل، وثـمنت الجمعية العامة الجهود التي تبذلها المنظمة من خلال هذه الشبكات، وأصدرت الجمعية العامة كذلك قرارات تتعلق باعتماد بعض النصوص الاسترشادية العربية في مجالات مثل تبادل الموارد الوراثية النباتية وتقاسم المنافع الناشئة عن استخدامها والحصول على الموارد الوراثية والمعارف التراثية ذات الصلة، وكذلك إدارة الموارد الوراثية الحيوانية والمكروبية والمعارف التقليدية، وغيرها، هذا بالإضافة إلى بعض الأدلة والنصوص المتعلقة بالمواصفات القياسية لمحاصيل مثل التمور والخضروات الطازجة والألبان واللحوم ومنتجاتها.

وقد انتخبت الجمعية العامة مجلسا تنفيذيا جديدا للمنظمة للسنتين المقبلتين من ثـمانية دول عربية هي : المملكة الأردنية الهاشمية، جمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، جمهورية العراق، دولة قطر، الجمهورية اليمنية، دولة ليبيا، جمهورية مصر العربية وجمهورية القمر المتحدة. وعقد المجلس التنفيذي الجديد لقاءا تشاوريا تم خلاله انتخاب جمهورية مصر العربية رئيسا للمجلس والجمهورية اليمنية نائبا للرئيس.

هذا وقد منحت الجمعية العامة جائزة المنظمة للأمن الغذائي في مجال الاحتياطي الغذائي للحبوب لمخازن الثاقب الجافة في جمهورية السودان، كما منحت شهادة تشجيعية تقديرية لمشروع مركز الأبحاث المائية برأس مطبخ بوزارة البلدية والبيئة بدولة قطر. وتم تكريم ممثلي هاتين الجهتين على هامش الجلسة الختامية للجمعية العامة.

وخلال الجلسة الختامية نوه كل من معالي رئيس الجمعية العامة الجديد و معالي المدير العام بأهمية النتائج التي تم التوصل إليها خاصة القرارات التي سيمكن تطبيقها من إحداث نقلة نوعية في عمل المنظمة خلال المرحلة القادمة. 

وجدد رئيس الجمعية العامة في هذا الإطار ترحيبه بالوفود المشاركة وشكرهم على المشاركة في هذا اللقاء الزراعي العربي الهام في السودان مؤكدا أهمية الدور الذي تلعبه المنظمة وما تستحق عليه من دعم من طرف البلدان الأعضاء.



التعليقات