أبو شهلا: الحكومة بتعليمات من "الحمدلله" تبدأ بتنفيذ مشروع تشغيل 10 آلاف عامل وخريج في غزة (فيديو)

أبو شهلا: الحكومة بتعليمات من "الحمدلله" تبدأ بتنفيذ مشروع تشغيل 10 آلاف عامل وخريج في غزة (فيديو)
رام الله - دنيا الوطن
قررت وزارة العمل البدء بتنفيذ المرحلة الأولى من مشروع تشغيل 10 آلاف فرصة عمل خلال العام 2016، وذلك لمدة 6 شهور بهدف التخفيف من حدة البطالة في قطاع غزة. 

وقال وزير العمل في حكومة الوفاق أ. مأمون أبو شهلا، في مؤتمر صحفي عُقد ظهر اليوم الأحد في مقر مؤسسة بيت الصحافة في غزة، أن المشروع يهدف إلى تمكين الشباب والخريجين من الجنسين، وإكسابهم مجموعة من المعارف والمهارات والخبرات اللازمة للانخراط في سوق العمل الفلسطيني. 

وأوضح الوزير أبو شهلا أن المرحلة الأولى من المشروع توفر 4 آلاف فرصة عمل، موزعة مناصفة على ألفي خريج وألفي عامل ومهني آخرين، وذلك في كلاً من قطاعات الصحة والتعليم وقطاع البلديات والمنشآت الاقتصادية المتضررة من العدوان الإسرائيلي الأخير على القطاع. 

وتحدث الوزير أبو شهلا عن أرقام مخيفة فيما يتعلق بواقع البطالة في فلسطين، فقد بلغت النسبة بين أوساط الفتيات إلى أكثر من 73 %، فيما بلغت بين الشباب إلى 45%، فيما ناشد العالم الانتباه إلى صعوبة الأوضاع في غزة والضفة جراء هذا المعضلة. 

وبيّن الوزير أبو شهلا أن معايير اختيار المستفيدين من المشروع تعتمد على المؤهل العلمي والمعدل وسنة التخرج، في حين تعطى الأولوية لمن لم يحصل على فرصة عمل سابقة في الحكومة.

 ودعا الوزير أبو شهلا الخريجين والعمال العاطلين عن العمل من كلا الجنسين إلى تسجيل بياناتهم بدقة على صفحة البرنامج الخاصة على الانترنت: eapps.mol.ps/mol_proj ونوّه الوزير أبو شهلا إلى أن البرنامج مرتبط مباشرة بالحاسوب الحكومي، ما يعني ضمان شفافية المعلومات المقدمة إلى البرنامج، مؤكداً أن الوزارة لن تسمح بأي نوع من التجاوزات.

وصرح الوزير أبو شهلا أن حكومة الوفاق تواجه عجزاً سنوياً في الموازنة تجاوز 1.2 مليار دولار، في الوقت الذي تتعرض فيه الحكومة إلى ضغطٍ اقتصادي الهدف منه تقديم التنازلات السياسية، "وهذا ما لن ينجحوا به" حسبما قال. 

وفي الوقت الذي تنخفض نسبة البطالة في الضفة الغربية مقارنة بالقطاع، بسبب العمل داخل الخط الأخضر، دعا أبو شهلا في نهاية المؤتمر الصحفي، الشباب في الضفة والقطاع، إلى المبادرة بالقيام بمشاريع صغيرة تعيلهم وتوفر لهم مصدر رزقٍ بدلاً "من انتظار وظيفة بـ 1000 شيقل".