"القدس المفتوحة" تحيي ذكرى النكبة الـ (68)

"القدس المفتوحة" تحيي ذكرى النكبة الـ (68)
رام الله - دنيا الوطن
أحيت فروع جامعة القدس المفتوحة ذكرى النكبة الـ (68) التي تصادف الخامس عشر من أيار من كل عام.

طوباس

شارك فرع الجامعة بطوباس في المسيرة المركزية التي نظمتها اللجنة الوطنية العليا لإحياء ذكرى النكبة، بمشاركة د. نضال عبد الغفور مدير الفرع، ونقابة العاملين، والمكتب الحركي للعاملين، وبمشاركة رئيس وأعضاء مجلس الطلبة وممثلي الكتل الطلابية وحشد غفير من الطلبة.

وأشار د. نضال عبد الغفور إلى أن هذه المشاركة جاءت بناء على توجيهات أ. د. يونس عمرو رئيس الجامعة، وقال إن المشاركة في هذا النشاط تأتي للتعبير عن تمسك شعبنا بحقوقه الوطنية وثوابته التي لن يتنازل عنها، وأكد أن المشاركة في إحياء ذكرى النكبة في كل عام تأتي لتقول للعالم كله إن شعبنا لن ينسى أرضه وإن حق العودة حق لا عودة عنه، ثم أثنى على المشاركة المتميزة لطلبة الفرع في هذا النشاط.

وقال رأفت بلايطة إن هذه الأنشطة تعزز روح العمل الوطني لدى طلبة الفرع وتسهمفي إشراكهم في حمل الهم الوطني، وقال إن مجلس الطلبة وإدارة الفرع شاركا في اجتماعات اللجنة العليا لإحياء ذكرى النكبة، داعياً الطلبة إلى المشاركة الفاعلة في الأنشطة التي أقرتها اللجنة على مستوى المحافظة، مؤكداً أن مجلس الطلبة وقسم شؤون الطلبة يسعيان إلى تنظيم معرض رسم وصور متميز.

قطاع غزة

وفي غزة، نظم فرع الجامعة بغزة وقفة تضامنية إحياءً لذكرى النكبة، بحضور مدير الفرع أ. د. زياد الجرجاوي، والمساعد الأكاديمي والإداري د. حمدي أبو جراد، وعدد من أعضاء الهيئتين الإدارية والأكاديمية بالفرع، وحشد كبير من الطلبة والأطر الطلابية، وبعض الشخصيات الوطنية.

ورحب أ. د. الجرجاوي بالمشاركين، ناقلاً تحيات رئيس الجامعة أ. د. يونس عمرو، ونائب رئيس الجامعة لشؤون قطاع غزة أ. د. جهاد البطش، معربًا عن عمق الحزن والأسى على تتابع نكبات الشعب الفلسطيني نكبة تتبعها الأخرى، مؤكدًا حرص الجامعة المستمر على إحياء المناسبات التي تجسد مآسي هذا الشعب المرابط الصابر، ومؤكداً دور الجامعة الوطني ومساهمتها ومشاركتها الفعالة للشعب الفلسطيني في أزماته ومعاناته من خلال تنظيم العديد من الفعاليات والأنشطة اللامنهجية.

وأضاف الجرجاوي متحدثاً عن تاريخ النكبة وتبعياتها وعن جرائم الاحتلال بحق المدنيين العزل لتخويف الشعب الفلسطيني وتهجيره، للاستيلاء على كامل الأرض الفلسطينية.

بيت لحم

وفي بيت لحم، شارك فرع الجامعة هناك مؤسسات المجتمع المحلي في إحياء ذكرى النكبة، ومثّل الجامعة مدير الفرع د. علي صلاح، ولفيف من الهيئتين الإدارية والأكاديمية، وذلك بوجود محافظ محافظة بيت لحم ومديري مؤسسات ومنظمات في بيت لحم، بالإضافة إلى مديرية التربية والتعليم، ومفتي المدينة، ومدير نادي الأسير، وممثلين عن الحركات الوطنية الفلسطينية، وشخصيات اعتبارية أخرى.

وتخلل الفعالية قسم يمين العودة والسير في مسيرة من مركز مدينة بيت لحم (مفرق باب الزقاق) باتجاه قبر راحيل.