تأبين الشهيد البطل الجندي العربي الأردني " راشد الزيود "

رام الله - دنيا الوطن
أجريت نهار الثلاثاء، مراسم وضع حجر الأساس لنصب تذكاري وافتتاح شارع للجندي العربي الأردني راشد الزيود  تخليدا لذكرى الشهيد الذي قدم روحه فداء للأمة العربية ، ولجعل اسم الشهيد حيا في ذاكرة أبناء الأمة ورمزا للتضحية تتوارثه الأجيال ،في بلدة السيلة الحارثية غرب مدينة جنين .

ونُظم المهرجان التأبيني بعهد فخامة الرئيس محمود عباس وبرعاية كريمة من محافظ محافظة جنين اللواء إبراهيم رمضان و سعادة السفير خالد الشوابكة  ، وسفير المملكة الأردنية الهاشمية في فلسطين وبحضور مندوب القوات المسلحة الأردنية العقيد صالح هليلات ، ومدير المحطة الأردنية في جنين وعدد من الأطباء ، وقائد منطقة جنين العقيد ركن محمد أبو الهيفا ، ومدير شرطة المحافظة ، العقيد حقوقي مهند صوان ، ومدير الأمن الوقائي العميد أمين السويطي ، ومدير الاستخبارات العسكرية حسني مبارك ، ومدير الدفاع المدني في جنين العقيد عبد اللطيف أبو عمشة ، ومدير التوجيه السياسي والمعنوي العقيد تيسير عزام ، وأعضاء المجلس الثوري والتشريعي ، وممثلي المؤسسات المدنية الرسمية ، وإقليم حركة فتح ، والفعاليات الشعبية والأهلية في بلدة السيلة الحارثية و المحافظة وأعضاء السلك الدبلوماسي في البلدين في حشد غفير بالإضافة لحضور كبير للقنوات التلفزة و الإعلاميين.

 

حيث تولى عرافة الحفل العقيد سلطان زيود - مدير العلاقات العامة -  في  جهاز الأمن الوقائي، حيث رحّب بالحضور الكريم وقدّم الفقرات تباعا لهذا الحفل، واستهل الحفل بقراءة آيات عطرة من الذكر الحكيم, و من ثم عزفت الفرقة الموسيقية العسكرية أنغام السلام الأردني  ثم الوطني الفلسطيني ، وقراءة سورة الفاتحة على روح الشهيد البطل راشد الزيود وأرواح شهداء فلسطين.

رحب حاتم الزيود– أحد أبناء عشيرة الزيود بفلسطين-   بالمشاركين مؤكداً على حقيقة هامة وأساسية تتمثل في كون البطل الشهيد راشد بطلاً عربياً وليس أردنيا فقط لأنه بصموده وشجاعته رفع رأس العرب الشرفاء وشرفاء العالم عالياً

كما ألقى حاتم الزيود كلمة بدأ فيها بتقديم أصدق مشاعر المواساة والعزاء لجلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين والشعب الأردني وآل الزيود الكرام وأن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان ،وأضاف أن هذا المصاب الجلل ما زادنا إلا قوة ووحدة وعزماً وإصرارا والتفافاً حول القيادة الهاشمية بقيادة سيدنا عبد الله الثاني ابن الحسين .

وأشار الزيود إن الخطوة تأتي تخليدًا لذكرى الشهيد، وتكريسًا للعلاقات الأخوية الثنائية التاريخية على ضفتي نهر الأردن، وروابط الدم بين الشعبين، وبين البلدين الشقيقين وقيادتيهما .

كما توجه الزيود بالشكر والامتنان والعميقين لأبناء عشيرة الزيود بفلسطين على مبادرتهم في إقامة حفل تأبين الشهيد النقيب راشد الزيود.


و رحب رئيس بلدية سيلة الحارثية وائل جرادات بالحضور ، وتحدث عن بطولات وتضحيات الشهداء مؤكداً على ضرورة الحفاظ على منهج سيرتهم النضالية وأشاد بدور أبناء عشيرة الزيود بفلسطين  بالتعاون و التآخي بين البلدين الشقيقين مستذكرة وحدة شهداء فلسطين و شهداء الأردن و معبرين عن عمق التواصل المكاني والروحي بين البلدين..

 



من جانبه قال وائل جرادات رئيس بلدية سيلة الحارثية ” تجمعنا اليوم قيم الوفاء للشهداء ولهذا الجندي الباسل الذي قدم روحه فداء للأردن الصخرة التي تتحطم عليها كل المؤامرات ، وشدد مهما حاول الطامعون والمشككون لن يفتكوا بالأردن لأنه موقفه واحد اتجاه القضية الفلسطينية وأضاف واليوم نكرم الشهيد البطل راشد الزيود فقد أجزل العطاء ككرم الأردنيون ، وارتباط أبناء الشعبين والذي عززته القيادتين الأردنية والفلسطينية دليل قوي على ثبات السنين لأن دمنا ومصيرنا واحد . مؤكدا على مقولة جلالة الملك عبد الثاني الشعب الفلسطيني هو الأقرب إلى الشعب الأردني .

 
وقال محافظ جنين اللواء إبراهيم رمضان ” نجتمع اليوم في هذه البلدة الطيبة ، مع إخواننا في المملكة الأردنية الهاشمية لمنح وسام الاستحقاق البطولي للشهيد راشد الزيود الذي سقط شهيدا أثناء تأدية واجبه الوطني في الدفاع عن كرامة الأمة العربية في محافظة إربد لاجتثاث أوكار الإرهاب . مؤكدا وفاء شعب فلسطين وقيادته لأهلنا في الأردن ، التي تربطه علاقة تاريخية متجذرة لأن الأردن هي الرئة التي ينبعث منها الهواء إلى الشعب الفلسطيني .

وثمن المحافظ رمضان الموقف الداعم لجلالة الملك عبد الثاني في الدفاع عن القضية الفلسطينية العادلة على كافة المستويات في المحافل الدولية والإقليمية .

وأضاف المحافظ رمضان وجه البوصلة والأنظار إلى المؤامرات المحدقة بالقضية الفلسطينية وبمواقف الرئيس أبو مازن مشيدا بالسواعد التي أنشأت النصب التذكاري للشهيد " راشد الزيود "  في بلدة سيلة الحارثية كرمز ومعلم وطني واضح للأجيال المتعاقبة .

من جانبه شكر السفير الأردني خالد الشوابكة  باللفتة الكريمة لأبناء عشيرة الزيود بفلسطين وبلدية سيلة الحارثية , وشدد إن هذه الخطوة لها دور كبير في تعميق التواصل و التلاحم بين الشعبين الفلسطيني والأردني.

وقال ” نقف اليوم على أرض فلسطين نستذكر روح الشهيد راشد الزيود الذي سقط وهو يدافع ضد خوارج هذا العصر وكون أجندات مشبوهة هدفا له وتشويه الدين الإسلامي بهذه الأفعال وجعلوا القضية الفلسطينية أخر أولوياتهم

وأكد الشوابكة أن القضية الفلسطينية ستبقى القضية المحورية لدى الأردن ، ولن يهنأ لنا بال حتى تحرر الأرض الفلسطينية بعاصمتها القدس الشريف ، وسنبقى ندافع عن الأمة العربية ونقدم الشهداء .

 

فيما وجه النائب الأردني السابق الدكتور خلف ياسين الزيود عبر تسجيل صوتي التحية لأهل فلسطين على مواقفهم النبيلة اتجاه الأردنيون وشكر أبناء عشيرة الزيود في الضفة الغربية وأهالي محافظة جنين على هذا التأبين إكراما لروح شهيد الواجب راشد الزيود .وقدم التعازي بوفاة الشابين من عائلة الزيود إثر حاث السير الأليم الذي وقع أمس .

 

ونقل الدكتور خلف الزيود –- من خلال كلمة ذوي الشهيد تحيات والده اللواء الركن حسين الزيود وسلامه الممزوج بالوفاء والعرفان مقدرا هذا الموقف المشرف من الفلسطينيين جميعا في الوفاء والعطاء للشهيد والبطل المقدام الذي بذل روحه من اجل وطنه بكل بسالة ورجولة ليبقى الأردن شامخا عزيزا .


وجاء التدشين على هامش تأبين الشهيد راشد الزيود ،.كما استذكر الحضور معركة الكرامة والذكرى الأربعين ليوم الأرض، ويوم الأسير الفلسطيني .

وفي نهاية الحفل تم تكريم عائلة الشهيد الزيود، التي شكرت على هذه اللفتة، مؤكدة على عمق العلاقة الوحدوية بين الشعبين. وتجسيدا للروابط المتينة التي تجمع أبناء فلسطين بأشقائهم من أبناء الأسر الأردنية وتصهرهم في بوتقة واحدة توحدهم في الولاء والهموم والآمال .

وعلى صعيد ذي صلة انطلقت مسيرة بمئات المركبات المزينة بالإعلام وبصور جلالة الملك عبد لله الثاني بن الثاني وصور فخامة الرئيس محمود عباس و شهيد الأمة الرائد راشد الزيود من إمام ديوان عشيرة الزيود باتجاه مدينة جنين وشوارعها الرئيسية.

وفي نهاية التأبين قام الحضور بإضاءة الشموع داعين المولى عز وجل أن يتغمد فقيد الوطن الشهيد راشد واسع رحمته ورضوانه وأن يسكنه فسيح جناته ويلهم أهله وذويه ومحبيه ورفاقه في السلاح الصبر وحسن العزاء.