سيسكسويل يستنكر سياسة الاحتلال اتجاه الرياضة الفلسطينية ويؤكد على قدوم رئيس الفيفا عقب الكونجرس القادم

رام الله - دنيا الوطن
 استنكر رئيس اللجنة الدولية لمراقبة الاإتهاكات الاسرائيلية بحق الرياضة الفلسطينية، الوزير الجنوب أفريقي، طوكيو سيكسويل، اليوم الجمعة، ما تقوم به السلطات الاسرائلية من اجراءات وممارسات عنصرية بحق الرياضيين الفلسطينيين.

وحرص سيكسويل على مرافقة اللواء جبريل الرجوب، رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، خلال افتتاح بطولة فرق قرى الجدار، التي ينظمها اتحاد كرة القدم بالتعاون مع مؤسسة "من القلب الى القلب" الكندية، حيث اقيمت فعالياتها على استاد البيرة الدولي، وسط حضور اعلامي وجماهيري مميز.

يشار الى أن البطولة الحالية، أصبحت تُنظم بشكل دوري لفرق القرى المحاذية لجدار الفصل العنصري التي أقامته اسرائيل على أراضي المواطنين، حيث تهدف البطولة الى ايصال رسالة العالم تبين حجم الإصرار والارادة عند أبناء شعبنا، بالتمسك بحقوقهم، واتخاذهم الرياضة كوسيلة نبيلة لإيصال رسالتهم الوطنية الى العالم.

وقال سيكسويل في حديثه لكافة الفرق المشاركة في البطولة، إن ما يتعرض له الرياضيون في فلسطين، لا يمكن تحمله، والسكوت عنه يعد جريمة كبرى، حيث استعرض معهم ما عاينه في ملعب بلدة بيت لقيا، واثار منع السلطات الاسرائيلية لإقامة الفعاليات الرياضية دون أية مبررات.

وتابع: استنكر تلك الظروف القاهرة التي يعيشها الأطفال في فلسطين الذين يتمسكون بممارسة كرة القدم وسط وجود قوة عسكرية تمنعهم من ذلك دون اية مبررات".

وأكد أن مصلحة الفيفا تنبع من العمل على حماية كرة القدم، وضمان ممارستها عند الجميع بعيدا عن العنف والفوضى، مؤكدا أن الفيفا ستواصل العمل من اجل ذلك بالتنسيق مع الأطراف المعنية.

واستعرض سيكسويل تجربة بلاده جنوب افريقيا، وصراعها الطويل من أجل نيل الاستقلال، مشددا على أهمية دور الرياضة وكرة القدم وقتها في ايصال رسالة الى العالم، مفادها ان ذلك الشعب يستحق التحرر، وهو نفس النموذج التي يحصل في فلسطين.

وأكد سيكسويل على أهمية الرياضة واستخدامها من أجل الوصول الى السلام، مشيرا الى دور الفيفا في ذلك، من خلال النشاطات والمسابقات التي تدعو لاقامتها حول العالم دون أية قيود من أي جهة كانت.

وكشف سيكسويل عن زيارة الرئيس الجديد للاتحاد الدولي لكرة القدم، جياني انفانتينو، مؤكدا أنها ستأتي عقب الانتهاء من الكونجرس القادم للاتحاد الدولي المقرر يومي 12و13 مايو الحالي في المكسيك.

وقال: الرئيس انفانتينو سيفعل شيئا حيال ما سيراه من واقع مرير يعيشه الرياضيون في فلسطين".

وأشاد سيكسويل بالعمل الذي تقوم به أكاديمية جوزيف بلاتر في فلسطين، من تخريج وتأهيل لاعبين قادرين على صناعة مستقبل واعد لفلسطين، بالتنسيق مع دوائر الفيفا الفنية التي تحرص دوما على ذلك.