بالصور..فوز 39 ابتكار علمي طلابي معظمها يعالج آثار الحصار على غزة

بالصور..فوز 39 ابتكار علمي طلابي معظمها يعالج آثار الحصار على غزة
رام الله - دنيا الوطن
فاز39 ابتكار ومشروع علمي ريادي قدمه طلبة المدارس ضمن مسابقة الابتكار العلمي التي أطلقتها وزارة التربية والتعليم العالي  لأول مرة في قطاع غزة.

وشارك في المسابقة أكثر من 400 طالباً وطالبة من جميع المراحل الدراسية على مستوى مديريات القطاع، حيث قدموا 200 مشروعاً، وتم إخضاع هذه المشاريع للجنة تقييم  متخصصة من الخبراء، حيث أفرزت التقييمات عن فوز 39 مشروعاً إبداعياً من تفكير وصنع الطلبة أنفسهم، ومعظم المشاريع الفائزة كانت تستهدف  معالجة  مشكلات الواقع المعاش في قطاع غزة نتيجة الحصار والعدوان والتفرعات الناجمة عن ذلك وخاصة مشكلات الكهرباء والإنذار المبكر والطواريء وتدوير النفايات.

ومن المشاريع الفائزة تصميم نظام يتتبع أشعة الشمس لشحن البطاريات وتوليد الكهرباء، وتصميم جهاز علمي لتوليد الطاقة الكهربائية من مياه البحر، وجهاز لإنتاج خيوط من العبوات البلاستيكية واستثمار ذلك في تدوير النفايات، إضافة إلى  إنتاج جهاز للإنذار المبكر وقت الأزمات والطوارىء، ونموذج مصغر لسيارة نفاثة تعمل بالطاقة الشمسية، والعوامة الكهربائية،  وجهاز لتوليد الكهرباء من حركة السيارات ، والتحكم بالأجهزة الكهربائية عن بعد باستخدام الهاتف المتنقل، وسفينة تعمل عن بعد، وجهاز لنقل الصوت عن طريق أشعة الليزر ، وجهاز يتيح للشخص الأصم من معرفة طارق بيته، وجهاز لقص الفلين والإسفنج الحراي ، وجهاز لتوليد غاز الأوزون، وطباخ عن طريق الشمس.

وقد اختتمت الوزارة المسابقة في عامها الأول في حفل ومعرض كبير جرى خلاله عرض هذه المشاريع الإبداعية

وأشاد وكيل وزارة التربية والتعليم العالي د. زياد ثابت بالمشاريع المقدمة، موضحاً أن هذه المشاريع الفائزة وغيرها من المشاريع التي تم تقديمها تؤكد على تميز طلبة غزة وإبداعهم، مشددا بأن الوزارة ورغم قلة الإمكانيات  ستواصل بذل الجهود في اكتشاف الطلبة الموهوبين و المبدعين والمبتكرين وتنمية قدراتهم إضافة إلى تعزيز توجه الطلبة للفرع العلمي وذلك لخدمة التنمية والنهضة في وطننا.