شاب من دير البلح يبدع في إنجاز مشروع يهم الانسانية

شاب من دير البلح يبدع في إنجاز مشروع يهم الانسانية
رام الله - دنيا الوطن
يتواصل الإبداع والتميز لطلبة كلية فلسطين التقنية دير البلح حيث أعلن عن فوز فكرة مشروع ( قارئ الصور) للمهندستين ياسمين أبو سليم وأسماء أبو سماحة والمهندس محمود الأطرش تخصص هندسة أنظمة الحاسوب المستوي الخامس ضمن المشاريع
المحتضنة لحاضنة يوكاس التكنولوجية بالكلية الجامعية للعلوم التطبيقية، والجدير ذكره أن د.سامي سلامة والمحاضر بقسم الحاسوب بالكلية هو من أشرف على هذة الفكرة.

وقد أوضح م.الأطرس أن المشروع يهدف إلى تصميم برنامج يعمل على الهواتف الذكية يستهدف بشكل أساسي المكفوفين والأميين والسائحين والطلاب الجامعيين وفئات مجتمعية أخري .مشيراً إلى أن المستخدم يقوم بأخذ لقطات عشوائية من أجزاء الوثيقة المكتوبة بإحدى اللغات تم يقوم بالاستماع للنص الموجود في تلك الوثيقة حسب اللغة المكتوب بها مع إمكانية ترجمتها إلى أي لغة علما بأن التطبيق يدعم 22 لغة عالمية.

وأشارت م. أبوسليم إلى أن المشروع تم اختياره من ضمن 665 فكرة مشروع مقدمة لمبادرة رياديون في المقدمة وتم تصفيتهم على خمس مراحل وصولاً إلى 22 فكرة فائزة بفرصة الاحتضان للعام 2016-2017 بحاضنة يوكاس التكنولوجية بالكلية الجامعية والتي تنوعت أفكارها ما بين خدماتية وتعليمية وتربوية وتقنية.

يذكر بأن المشاريع الفائزة ستحظى بفرصة الاحتضان في حاضنة يوكاس التكنولوجية لمدة 9 أشهر وذلك بتمويل من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية والبنك الإسلامي للتنمية وتنفيذ جمعية الرحمة للإغاثة والتنمية وأيضا بتمويل من مؤسسة دانيدا الدنماركية وبإشراف الأوكسفام.