الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية تحسن الخدمات الصحية للفلسطينيين

رام الله - دنيا الوطن
 احتفلت الوكالة الامريكية للتنمية الدولية (USAID) ومؤسسة انيرا وأهالي قرية الولجة، بافتتاح العيادة الصحية الأولى في القرية التي تقع في (المنطقة ج). واستثمرت الوكالة الأمريكية للتنمية  600 الف دولار امريكي، لانشاء هذه العيادة بالتعاون مع مجلس قروي الولجة وبالتنسيق مع وزارة الصحة الفلسطينية.

وحضر حفل الافتتاح نائب محافظ بيت لحم محمد علي طه، ووزير الصحة الفلسطيني د. جواد عواد ورئيس مجلس قروي الولجة عبد الرحمن أبو التين  ومدير بعثة الوكالة الامريكية للتنمية الدولية في الضفة الغربية وغزة ديفد هاردن ومدير مؤسسة أنيرا بول بتلر.

في السابق، كان أهالي القرية والذين يبلغ تعدادهم 2500 نسمة يتلقون خدماتهم الصحية من قبل العيادة المتنقلة والتي كانت تعمل لساعات محددة وفي أيام معينة، والتي اقتصر عملها على تقديم خدمات معينة فقط. حيث ان العيادة المتنقلة لا يمكنها توفير العديد من الخدمات الصحية، مما اضطر سكان القرية إلى السفر إلى بيت لحم لتلقي الرعاية الصحية الاساسية هناك. اليوم، هذه العيادة معدة لذوي الاحتياجات الخاصة وتشمل على غرفة للفحص الطبي  وغرفة صحية لرعاية الأم والطفل، غرفة للتطعيم، مختبر، صيدلية، منطقة الاستقبال، وغيرها من المرافق.

تستثمر الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في القطاع الصحي الفلسطيني من خلال بناء وإعادة تأهيل المرافق الصحية، وتوفير المعدات الطبية، وتدريب مقدمي الخدمات الصحية، اضافة الى إدخال نظم المعلومات الإلكترونية. منذ العام 2008، قدمت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في الضفة الغربية وغزة دعمها  لأكثر من 270 مرفق طبي واستفاد منها أكثر من 700 الف شخص. 

ومن الجدير ذكره أن الولايات المتحدة الأمريكية هي المانح الأكبر للفلسطينيين، حيث قدمت من خلال الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية منذ عام 1994 ما يزيد عن 4,9 مليار دولار أمريكي لبرامج ومشاريع تدعم الديمقراطية والحكم الرشيد، وتحسين مستوى التعليم والصحة، وتقديم مساعدات إنسانية، وتطوير القطاع الخاص، وتطوير البنية التحتية ومصادر المياه، وأنشطة المصالحة بين الشعبين.