المكتب الإعلامي الحكومي بغزة يصدر تقرير الانتهاكات بحق الصحفيين خلال شهر أبريل

رام الله - دنيا الوطن -عبد الفتاح الغليظ

اصدر المكتب الاعلامي الحكومي التابع لوزارة الاعلام بغزة تقرير الانتهاكات بحق الصحافيين الفلسطينين خلال شهر ابريل نيسان 2016حيث اكد التقرير ان  شهر أبريل نيسان شهد ما محصلته 49 انتهاكا بحق الصحفيين الفلسطينيين المتواجدون ضمن مناطق السلطة الفلسطينية في قطاع غزة والضفة الغربية، وتعددت صور الانتهاكات التي تم رصدها عبر وسائل الإعلام ما بين اعتقال ومداهمة وتسليم مذكرات اعتقال ومنع من السفر وتمديد اعتقال وغرامات مالية

وفيما يلي تفاصيل الانتهاكات:

02/04/2016   

أفرج الاحتلال الصهيوني عن الصحفيين فاروق عليات وإبراهيم جرادات بشرط دفع غرامةٍ مالية، وذلك بعد مرور ما يقارب العشرين يوماً على اعتقالهما، وهما يعملان في فضائية فلسطين اليوم، وما زال صحفيٌ آخر يعمل في ذات الفضائية قيد الاعتقال، وهو الصحفي مجاهد السعدي.

03/04/2016   

مددت محكمة عوفر العسكرية اعتقال الصحفيين سامى الساعي حتى منتصف الشهر القادم، بينما مددت اعتقال الصحفي مصعب خميس قفيشة لأسبوعين وذلك تمهيداً لتقديم لائحة اتهام بحقيهما .

05/04/2016   

سلطات الاحتلال الإسرائيلي تمنع الصحفي في وكالة "وفا" سامي أبو سالم، للمرة الثالثة خلال ثلاثة أشهر من الخروج من قطاع غزة للخضوع لـ"مسح ذري" في المستشفى الأهلي في مدينة الخليل بالضفة الغربية. وكان من المفترض أن يخضع أبو سالم للمسح الذري في 5 نيسان و8 آذار و14 شباط من هذا العام، إلا أن الاحتلال رفض السماح له بالخروج من غزة.

شرطة الاحتلال تقتحم منزل مراسلة صحيفة وموقع "الحياة الجديدة" الصحافية ديالا جويحان، وتسليمها استدعاء للتحقيق، على خلفية تعميمها دعوة لحضور فعالية زراعة أشجار زيتون تحمل أسماء 47 من شهداء الانتفاضة الفلسطينية الحالية.

 تدهور الوضع الصحي للصحفي بسام السايح، والذي يعاني من الإهمال الطبي المتعمد من إدارة السجون الصهيونية، حيث إنه بحاجة لإجراء عملية عاجلة لزراعة جهاز منظم لضربات القلب نتيجة إصابته بسرطان الدم.

06/04/2016

 استولت قوات الاحتلال الإسرائيلي على كافة المعدات من مطبعة في مدينة الدوحة غرب بيت لحم، للمرة الثانية خلال أسبوع.

 أصدرت سلطات الاحتلال أمراً إدارياً بحقّ الصحفي مصعب خميس قفيشة، الخليل، لمدة 4 أشهر.

07/04/2016   

 مددت المحكمة الإسرائيلية الأربعاء، اعتقال الشاب المقدسي ماجد مروان السلايمة حتى 20 نيسان المقبل، للمرة التاسعة على التوالي بتهمة الكتابة التحريضية على شبكة التواصل الاجتماعي "فيسبوك".

 10/04/2016   

اعتقال الصحفية المقدسية سماح دويك مراسلة شبكة "قدس" بعد أن داهمت منزل ذويها في حي راس العامود في القدس المحتلة، وصادرت معدات عملها وحاسوبها الشخصي، وحولتها للتحقيق في مركز المسكوبية. وأدرجت سلطات الاحتلال اسمها على "القائمة السوداء" التي تضم أسماء الممنوعات من دخول المسجد الأقصى بزعم التحريض عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

 داهمت قوات الاحتلال منزل الصحفي أسامه شاهين مراسل موقع "بيلست" الإخباري في الخليل، وسلمته بلاغاً لمراجعة مخابراتها في مركز مستوطنة عتصيون شمال مدينة الخليل، وهددته بالاعتقال في حال عدم استجابته للاستدعاء.

11/04/2016   

محكمة الصلح الإسرائيلية في مدينة القدس، تمدد اعتقال مراسلة  شبكة "قدس الإخبارية" سماح دويك ثلاثة أيام، لاستكمال التحقيق قبل عرضها على المحكمة.

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي الصحفي حازم عماد ناصر مصور قناة فلسطين اليوم من محافظة طولكرم.

احتجاز الصحفي ناصر أبو بكر على معبر الكرامة أثناء عودته من مصر والتحقيق معه من قبل أمن الاحتلال على المعبر قبل إخلاء سبيله.

استدعت سلطات الاحتلال الصحفية ديالا جويحان مراسلة صحيفة الحياة الجديدة للتحقيق معها في مركز شرطة المسكوبية في القدس المحتلة، حيث تركز التحقيق حول عملها الصحفي وتغطيتها للنشاطات الوطنية في المدينة، وأخلت سبيلها بعد توجيه تحذيرات لها.

12/04/2016   

 داهمت قوات الاحتلال الإسرائيلي منزل عائلة الصحفي سعيد القاق واعتقلت والده أنور القاق بعد إجراء تفتيشات استفزازية أتلفت خلالها العديد من محتويات المنزل، كما صادرت حاسوبه الشخصي.

قررت محكمة الصلح في مدينة رام الله وسط الضفة الغربية المحتلة الإفراج عن الصحفي محمد شكري عوض (28عامًا)، المعتقل لدى جهاز الأمن الوقائي منذ 21 يوما. وكانت المحكمة قد مددت حبسه لستة أيام بطلب من النيابة العامة، إلا أن محامي الصحفي تقدم بطلب إخلاء سبيل، وجاءت موافقة المحكمة بالإفراج عنه بكفالة مالية قدرها 300 دينار أردني.

13/04/2016   

الاحتلال يعتقل نصير أبو ثابت من بيت دجن بنابلس الطالب في كلية الإعلام في جامعة النجاح الوطنية ويجري تحقيقا ميدانيا مع والده في داخل منزلهم.

منعت سلطات الاحتلال صحفيين من محافظة الخليل من السفر عبر معبر الكرامة، وصرح المصور الصحفي نضال النتشة عبر وسائل الإعلام أن سلطات الاحتلال منعته من السفر بذرائع أمنية، مشيرا إلى أنه كان في طريقه لأداء مناسك العمرة قبل أن يبلغه جنود الاحتلال بالمنع من السفر؛ كما منعت سلطات الاحتلال سفر الصحفي محمد أبو جحيشة والذي يعمل مذيعا في إذاعة منبر الحرية المغلقة منذ نحو خمسة شهور.

14/04/2016   

 مددت المحكمة العليا بالقدس اعتقال الصحفية المقدسية، سماح دويك وذلك حتى يوم الأحد القادم لإعطاء فرصة للنيابة لتقديم لائحة اتهام بحقها .

18/04/2016   

محكمة إسرائيلية، تمدد اعتقال الصحفية المقدسية سماح دويك حتى عرضها على المحكمة في جلسة حددت بتاريخ العشرين من الشهر الجاري بعد رفضها الحبس المنزلي المفتوح، ودفع كفالة مالية بقيمة 13 ألف شيقا؛ ولا يزال يمنع ذويها من زيارتها، كذلك منعها من لقاء المحامي.

 اقتحمت قوة من حرس الحدود والشرطة الإسرائيلية مبنى ومطابع "جريدة القدس"، وفتشت أقسامها، وفحصت كاميرات المراقبة بحجة البحث عن شبان يحملون هوية الضفة الغربية ولا يحملون تصاريح دخول إلى المناطق الإسرائيلية، رغم نفي إدارة الصحيفة وكافة العاملين فيها لدخول أي شخص إليها.

19/04/2016   

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي الفتاة مجد عطوان جنوب مدينة بيت لحم، بعد اقتحام قوات الاحتلال لمنزل والدها الساعة الثانية فجراً واعتقالها على خلفية تعليقاتها على موقع فيسبوك، وممارسة التحريض ضد الاحتلال.

 أصدرت محكمة "سالم العسكرية" التابعة لسلطات الاحتلال الإسرائيلي حكمًا بالسجن الفعلي مدة 18 شهرًا بحق الأسير الصحفي محمد نمر عصيدة، من قرية تل غربي نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة.

 أصدرت لجنة دعم الصحفيين بيانا أوضحت فيه خطورةٍ عدم سماح إسرائيل دخول السترات الواقية والدروع للصحفيين الفلسطينيين في غزة، الأمر الذي يُعرض حياتهم للخطر أثناء التغطية الصحفية.

20/04/2016   

 محكمة الاحتلال تحكم على الشاب المقدسي ماجد مروان السلايمة بالسجن الفعلي لمدة ستة أشهر بعد أن أدانته بالتحريض عبر موقع التواصل الاجتماعي "الفيسبوك"

محكمة الاحتلال المركزية في القدس المحتلة، مددت اعتقال الصحفية المقدسية سماح دويك (25 عاماً) لحين النطق بالحكم، واستكمال الإجراءات القضائية. وذكر المحامي رمزي كتيلات، أن ما تسمى محكمة "الصلح" الصهيونية قرّرت الإفراج عن دويك بشروط، إلّا أنّ النيابة لم تكن راضية عن هذا القرار، وعارضته بشدّة، وطلبت وقف تنفيذه .

21/04/2016

 حكمت محكمة الاحتلال في معسكر سالم على الصحفي مجاهد السعدي مراسل قناة فلسطين اليوم بالسجن لمدة سبعة أشهر، وغرامة مالية بقيمة 5000 شيقل تحت ذريعة الاتصال بالعدو ومساعدته من خلال نقل الأخبار.

23/04/2016   

 قيام سلطات الاحتلال الإسرائيلي باعتقال الصحفي عمر نزال خلال سفره إلى الأردن للمشاركة في مؤتمر الاتحاد الأوروبي للصحفيين .

25/04/2016   

مدد الاحتلال الصهيوني محكمة الصحفي عمر نزال حتى 27/4/2016.

26/04/2016   

أصيب مصور وكالة رويترز سائد الهواري بقنبلة صوت في الصدر، ومراسل فضائية رؤيا الأردنية حافظ أبو صبرا بشظايا قنابل الصوت، إلى جانب ثمانية من الصحفيين الفلسطينيين بالاختناق الشديد جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع بهدف تفريقهم وإنهاء اعتصامهم أمام معتقل عوفر بالقوة خلال وقفة تضامنية تزامنا مع الصحفي عمر نزال.

27/04/2016   

 قضت محكمة عوفر بفرض غرامة مالية مقدارها 2000 شيكل بحق الأسيرة مجد عطوان، والاكتفاء بمدة اعتقالها المتواصل منذ اكثر من أسبوعين، ما لم تستأنف النيابة العسكرية على هذا القرار والذي من المقرر صدوره خلال ثلاثة أيام.

 مددت محكمة الاحتلال اعتقال الصحفي عمر نزال  لمدة 72 ساعة بتهمة العمل مع قناة فلسطين اليوم بصفتها، وفقا للمحكمة، قناة غير قانونية وانه سيتم خلال الفترة المذكورة البحث في إصدار قرار بالاعتقال الإداري بحقه.

28/04/2016   

قوات الاحتلال تعتدي على الصحفيين وتطلق قنابل الغاز المسيل للدموع والصوت، خلال تغطيتهم لجريمة تصفية الاحتلال للشقيقين مرام وإبراهيم طه، على حاجز "قلنديا" العسكري شمالي القدس المحتلة.

29/04/2016   

دورية تابعة لجيش الاحتلال حاولت دهس المصور الصحفي رامز عوّاد، خلال تغطيته المواجهات التي اندلعت في مخيم الجلزون للاجئين الفلسطينيين شمالي رام الله.