رئيس جامعة الأزهر يلتقى بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان أثناء مشاركته في المؤتمر العربي التركي الثاني للتعليم العالي

رئيس جامعة الأزهر يلتقى بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان أثناء مشاركته في المؤتمر العربي التركي الثاني للتعليم العالي
رام الله - دنيا الوطن
التقى الأستاذ الدكتور عبد الخالق الفرا رئيس جامعة الأزهر-غزة بالسيد الرئيس رجب طيب أردوغان رئيس دولة تركيا،وذلك خلال مشاركة أ.د الفرا في اعمال المؤتمر العربي التركي الثاني للتعليم العالي في الفترة الواقعة بين السادس و العشرين وحتى الثلاثين من أبريل من العام 2016 في مدينة اسطنبول .

وقدم أ.د الفرا الشكر الجزيل و الكبير لفخامة الرئيس أردوغان لدعمه المتواصل للشعب الفلسطيني في غزة والقدس ،كما قام بإهدائه الوشاح الفلسطيني الذي يحمل العلمين التركي والفلسطيني ،تأكيداً على وحدة الشعبين التاريخية .

وتعد مشاركة جامعة الأزهر-غزة في أعمال المؤتمر العام لرؤساء الجامعات العربية التركية هي الأولى ،التي تأتي تعزيزاً لدور الجامعة في المحافل الدولية ،سيما وأن الجامعة عضو في الاتحاد العام للجامعات العربية .

وتطرق المؤتمر إلى العديد من المحاور التي تلامس و تحاكي الصعوبات التي تواجه التعليم العالي بشكل عام وفي الدول العربية والجامعات التركية بشكل خاص .

وخلال المؤتمر التقى رئيس الجامعة مع نائب رئيس الوزراء التركي نعمان قورتولموش الذي حضر الجلسة الافتتاحية للمؤتمر ،وقدم أ.د الفرا له جزيل الشكر والعرفان على الدور التركي الداعم للشعب الفلسطيني ومؤسساته التعليمية  ، معرفاُ اياه بجامعة الأزهر-غزة باعتبارها أحد المؤسسات الوطنية التعليمية الكبرى في قطاع غزة ،كما قام بإطلاعه على أوضاع الجامعة ورؤيتها المستقبلية واهم المشاريع التنموية والإنشائية التي تحتاجها الجامعة في المستقبل.

كما تم استثمار هذه الزيارة في توقيع اتفاقية تعاون علمي مشترك بين جامعة الأزهر-غزة و جامعة اسطنبول ميدنيت ،وتم توقيعها مع الاستاذ الدكتور احسان كرمان رئيس جامعة اسطنبول ميدنيت.

كما التقى أ.د عبد الخالق الفرا بالدكتور أورهان أوغلو رئيس المؤتمر ،وقام باطلاعه على اوضاع الجامعة وما بها من امكانيات  بشرية وطاقات علمية وما بها من نشاط بحثي متميز ،وعن أهم التحديات التي تواجهها في ظل الأوضاع الاقتصادية الصعبة في قطاع غزة ،واهم مشاريعها المستقبلية الرامية إلى زيادة جودة التعليم في فلسطين.

وتعد هذه الزيارة واحدة من الزيارات الهامة للجامعة و التي تؤسس لمرحلة مستقبلية مشرقة في العلاقات التركية الفلسطينية الاكاديمية ،قام بها رئيس الجامعة توافقاً توجهات مجلس أمناء الجامعة الرامية إلى توطيد العلاقات الخارجية مع الجامعات العربية والغربية نحو جلب الدعم للمشاريع التطويرية للجامعة في مجال البحث العلمي و التبادل الاكاديمي.