الأونروا: جراح عظام ياباني يقدم الإستشارات للمرضى اللاجئين ويشارك الخبرة مع الطواقم الطبية في مراكز الأونروا الصحية

الأونروا: جراح عظام ياباني يقدم الإستشارات للمرضى اللاجئين ويشارك الخبرة مع الطواقم الطبية في مراكز الأونروا الصحية
رام الله - دنيا الوطن
زار خبيران طبيان يابانيان من 10 وحتى 14 إبريل 2016 مراكز الأونروا الصحية في مدينة غزة وخان يونس جنوب غزة وذلك لتقديم إستشارات صحية للمرضى اللاجئين الذين يعانون من آلام أسفل الظهر. وضم فريق الخبراء الياباني جراح العظام الدكتور يوشيو نيكوزوكا وأخصائي التغذية السيد هاريو شاريما.
"هذه زيارتي الثالثة لغزة دعماً للمرضى من اللاجئين الفلسطينيين، لقد جئت خصيصا من أجل تقديم إستشارات للأشخاص الذين يعانون من آلام أسفل الظهر ولتعليمهم بعض التمارين التي ستساعد في تخفيف الألم" علق الدكتور يوشيو نيكوزوكا أثناء فحصه لأحد المرضى في مركز الرمال الصحي التابع للأونروا في مدينة غزة.

كما عقد الدكتور يوشيو نيكوزوكا جلسة تدريبية للأطباء وأخصائيو العلاج الطبيعي في مركز الرمال الصحي التابع للأونروا لتزويدهم بتقنيات تنفيذ التمارين سابقة الذكر لمرضى آلام أسفل الظهر.

قال الدكتور جميل عليان وهو مدير مركز الرمال الصحي: "نحن محظوظون فعلا لوجود الدكتور نيكوزوكا في مركزنا الصحي. إنها فرصة عظيمة للتعلم من خبرته الكبيرة وتبادل أفضل الأداء."

تقدم الأونروا الرعاية الأولية لحوالي 1,300,000 لاجيء فلسطيني في قطاع غزة وتشمل رعاية الأمومة وصحة الطفل والأمراض المزمنة والمراجعات العامة في العيادة الخارجية. بدأت خدمات العلاج الطبيعي في التسعينيات كمشروع وهي الآن مكون أساسي من خدمات الأونروا الصحية. 

وتعتبر الشكوى من آلام أسفل الظهر أمرا متكررا في غزة وذلك بسبب نمط الحياة وعدم الوعي بالطرق والوسائل التي تؤدي لأوضاع صحيحة للجسد، ولكيفية تقليل الأثر العكسي لضغط العمل والعمل المرهق جسديا. وتقارب شكاوى آلام أسفل الظهر في عيادات الأونروا 5 ٪ من مجمل الإستشارت و20 ٪ من حالات وحدة العلاج الطبيعي.