هيئة مكافحة الفساد توقع خطة عمل مشتركة مع وزارة الاوقاف للثلاث سنوات القادمة

رام الله - دنيا الوطن
وقع رئيس هيئة مكافحة الفساد السيد رفيق النتشة ووزير الاوقاف الشيخ يوسف ادعيس خطة عمل مشتركة لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد بحضور وفدي الهيئة والوزارة. حيث رحب الوزير ادعيس برئيس الهيئة والوفد المرافق مؤكدا على ان دور الوزارة في تنفيذ الاستراتيجية سيكون له اثر كبير على توعية المواطنين وتثقيفهم بالاخلاق الحميدة وعلى رأسها نبذ الفساد ومحاربة الفاسدين. مشيرا الى ان الوزارة ماضية مع سياسة الهيئة كما كانت في تنفيذ الاستراتيجية السابقة من خلال الانشطة التي نفذتها، حيث ان هلاك الامم اساسه الفساد الذي يبدأ من الاسرة ويمتد الى المدرسة والجامعة والشارع.

بدوره شكر رئيس هيئة مكافحة الفساد الوزارة وطواقمها على هذه الاستعدادية في تحقيق مبائ نؤمن بها جميعا، معربا عن افتخاره بان الهيئة تعمل مع جميع اطياف الشعب الفلسطيني وعلى رأسهم علماء الدين المسلمين والمسيحيين والسامريين، فنحن في بلد لا تفرق بين الناس على اساس الدين او اي شئ اخر، ومن هنا جاءت وحدة الشعب الفلسطيني. مستذكرا ما قام به النبي ابراهيم عليه السلام عندما امتنع عن اداء رسالة الاسلام دون توحيد لغة الامة اولا، فما كان الا مسلما حنيفا. كما واعرب رئيس هيئة مكافحة الفساد عن عدم معارضته لرأي الناس بخصوص انتشار الفساد وعدم قدرة الهيئة على محاربته، فالشعب الفلسطيني الذي يعاني بشهدائه واسراه يستحق منا ان نبذل كل ما بوسعنا لارضاءه، داعيا الى نبذ الاشاعات، فالهيئة لا تبني مواقفها على اساس الاشاعات وانما يجب ان تحصل على البينات التي بدونها لا يمكن اتهام احد جزافا.

من جانبه شكر الشيخ خميس عابدة وكيل مساعد الوعظ والارشاد في وزارة الاوقاف كل القائمين على تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد وعلى رأسهم معالي رئيس هيئة مكافحة الفساد. معتبرا ان الوزارة بجميع طواقمها جنود للحد من هذه الظاهرة من خلال الانشطة التي ستنفذها بالتعاون مع الهيئة. معربا عن استعداد الوزارة للتعاون مع الهيئة ووزارة التعليم العالي لتطبيق مساق جامعي في كليات الدعوة. داعيا جميع المؤسسات التعليمية الى تبني مساقات، فقانون مكافحة الفساد يستحق ان يدرس.

يذكر ان الخطة الموقعة تحتوي على نشاطات لتعزيز دور الائمة في الدعوة لنبذ الفساد والفاسدين. وفيها دراسة للبيئة الناظمة لقطاعي الحج والعمرة والاملاك الوقفية، وتنظيم مسابقات طلابية لطلبة المدارس الشرعية وكليات الدعوة في الضفة الغربية بعد تدريب المعلمين والمعلمات اللذين سيشرفون على الطلبة، وتنظيم ورشات عمل تستهدف طلبة كليات الدعوة، وعقد ورشات عمل لموظفي الوزارة وعلماء الدين المسلمين والمسيحيين والسامرين، اضافة الى العديد من الانشطة الاعلامية ذات العلاقة بدور الدين في مكافحة الفساد. كما وسيتم تنظيم مسابقة لطلبة كليات الدعوة في مواضيع ذات علاقة بدور الدين في مكافحة الفساد.