REFORM في لقاء عبر سكايب مع شباب من غزة تناقش واقع الاصطفاف المجتمعي

REFORM في لقاء عبر سكايب مع شباب من غزة تناقش واقع الاصطفاف المجتمعي
رام الله - دنيا الوطن
عقدت المؤسسة الفلسطينية للتمكين والتنمية المحلية – REFORM  بالشراكة مع مؤسسة بال ثنك للدراسات الاستراتيجية جلسة حوارية بعنوان " الجبل والبحر يلتقيان" في إطار جسر الخلافات المجتمعية وتحقيق الانسجام الاهلي، للحد من الاستقطاب والاصطفاف بين المكونات المجتمعية المختلفة. حيث تم اللقاء بحضور عدد من النشطاء الشباب وطلبة الجامعات الفلسطينية في المحافظات الشمالية والجنوبية وذلك في قاعة بيت الابداع من رام الله وقاعة مؤسسة بال ثنك من غزة.

حيث ناقش الحضور من شقي الوطن الواقع الاجتماعي للشباب الفلسطيني في ظل الانقسام والحصار، والتكلفة الاقتصادية والاجتماعية للانقسام على المجتمع الفلسطيني، وكيفية تعرية هذا الانقسام، وعلاقته بالشباب وارتفاع معدلات البطالة والفقر، وانعدام الافق والفرص، و واقع الشباب وافاق المستقبل في ظل إزدياد حالة الاصطفاف المجتمعي.

كما ناقش الحضور اهمية تعزيز الهوية الوطنية الجامعة  من اجل تعزيز التناغم الاجتماعي وتعزيز استجابة النظم لاحتياجات الشباب وواقع مشاركتهم. كما ناقش الحضور مخاطر الحصار على قطاع غزة، والقدس، المحافظات الشمالية. واكد المشاركون على الرغم من الصعوبات والتحديات التي يمر بها شعبنا الفلسطيني وبالرغم من البطالة والفقر الذي يعاني منها الشباب بشكل خاص، الا أن هناك عدد كبير من الشباب يسعون بكل جد واجتهاد لمكافحة هذه الظواهر وتجاوزها من خلال عقد جلسات وندوات ومؤتمرات تسلط الضوء على قضايا وهموم المجتمع؛ وهنا يتجسد دور الشباب الفعال، وتطرق الشباب اثناء اللقاء الى خسارة القضية الفلسطينية على المستوى الدولي والعربي مكانتها نتيجة الانقسام المجتمعي.

وفي نهاية اللقاء خرج المشاركون بمجموعة من التوصيات كان ابرزها: انشاء مرصد لقياس اثر تكلفة الانقسام على تحقيق فرص التنمية في فلسطين، واستثمار مواقع التواصل الاجتماعي للتوعية  بمخاطر ابقاء الانقسام على المجتمع الفلسطيني وعلى القضية الفلسطينية بشكل عام و واقع الشباب بشكل خاص . استخدام طرق ووسائل ابداعية من اجل خلق ثقافة مناهضة للانقسام وتعزيز الوعي الجمعي بأهمية الوحدة الجغرافية للوطن وتعزيز ثقافة التنوع وتقبل الاخر .

تأتي هذه الجلسة الحوارية ضمن مشروع بيت الابداع للاسهام في جسر الفجوات المجتمعية على الصعيدين الاجتماعي والاقتصادي عبر توفير مساحات تفاعلية امنة لتمكين الجمهور المستهدف للمشاركة في عمليات صناعة القرار، والعمل على تحسين ظروفهم المعيشية من خلال تطوير أنماط إنتاج ابداعية وتشجيع أطر التعاون والتكامل بين الجمهور المستهدف،  وتعزيز المسؤولية الاجتماعية للقطاع الخاص.