البرنامج الجماهيري "المواطن والمسئول " يناقش قضية الاغذية الفاسدة في القطاع

البرنامج الجماهيري "المواطن والمسئول " يناقش قضية الاغذية الفاسدة في القطاع
رام الله - دنيا الوطن
طالب مشاركين وناشطين مجتمعيين وحقوقيين بضرورة وجود
اجراءات وعقوبات رادعة وقوية لمروجي السلع الغذائية الفاسدة والمنتهية الصلاحية ، الى جانب تفعيل أليات المراقبة من قبل الجهات المعنية مع وجوب انشاء غرفة عمليات مشتركة تضم الوزارات المعنية (الزراعة والصحة ،والاقتصاد الوطني) والبلديات والشرطة للسيطرة على غزو هذه السلع ،والتي باتت تهدد الامن الغذائي للمواطنين القطاع .

واكد المشاركين ان بعض التجار استغل الظروف الاقتصادية والسياسية التي يمر بها القطاع ،وقام بإدخال او تزوير وانتاج او صناعة بعض السلع الفاسدة، مستغلين النقص الحاد ايضا بموظفي الرقابة والتفتيش وعدم توفر الاجهزة والمعدات للكشف عن صلاحية العديد من السلع للتأكد من صلاحيتها .

جاء ذلك خلال البرنامج الجماهيري" المواطن والمسئول "، الذي ينظمه مركز نوار التربوي التابع لجمعية الثقافة والفكر الحر ، بحضور ممثلي عن المؤسسات الأهلية والحقوقية ،وشخصيات قيادية وحزبية في المحافظة وناشطين مجتمعيين ووجهاء ومخاتير محافظة خانيونس،وجمهور غفير .

واستضاف البرنامج  التي تعده وتقدمه الهام جرغون مسئول قسم الأنشطة المجتمعية بمركز نوار، كل من الدكتور فؤاد الجماصي ،ماجستير الصحة العامة ومدير دائرة التفتيش في وزارة الصحة سابقاً ، والمهندس محمود حميد مدير دائرة التفتيش بوزارة الصحة، والمهندس زياد أبو شقرة مدير عام حماية المستهلك بوزارة الاقتصاد .

وبين الدكتور الجماصى في مداخلته ، الظواهر التي يمكن ان يستدل منها المواطن على فساد الاغذية ،مقدما نصائح عامة للمشاركين عند شرائهم المواد الغذائية ،فيما استعرض المهندس حميد ، أليات عمل وزارة الصحة للتأكد من سلامة المواد الغذائية وشروط اعطاء التراخيص للمصانع والمحال الغذائية ، مفصلا بعض العقبات التي تقف احيانا امام عملهم في ظل نقص بعض المعدات والمختبرات للتأكد من صلاحية بعض السلع ،فيما افرد المهندس ابو شقرة في مداخلته حالات الغش والتزوير التي يتبعها بعض التجار لترويج السلع الفاسدة من خلال واقع عمله على الارض ونقل العديد من الامثلة في هذا الخصوص .

وحول رأى و تساؤلات المواطنين في الشارع حول قضية الاغذية الفاسدة ، عرض اثناء البرنامج تقرير تلفزيوني اعده المخرج عصام الشوربجى ،نقل خلاله تذمر المواطنين من انتشار الاغذية والمشروبات الغير صحية والمنتهية الصلاحية واستيائهم من عدم وجود عقوبات رادعة لمروجي هذه الاغذية الفاسدة ، معتقدين ان ما يتم كشفه واتلافه من هذه السلع قد يكون اقل بكثير مما هو موجود على الارض .

وحول برنامج "المواطن والمسئول " والذى ناقش العديد من القضايا المجتمعية التي تمس امن وحياة المواطنين على مدار السنوات الماضية ، اوضحت نجوى الفرا مدير مركز نوار، ان البرنامج نجح في مد الجسور بين المواطن والمسئول ،مشيرة الى ان هناك دائماً مجتمع ومشاكل.. ومن بين المشاكل مواطن يحتاج إلى تفسيرات وحلول.. وهذا يتوجب أن يكون هناك مسئول يجيب ويرد على كل التساؤلات ويعمل على حل المشاكل بالإمكانيات والوسائل المتاحة.

وأشارت الفرا الى ان البرنامج يأتي في إطار حرص المركز وجمعية الثقافة والفكر الحر على إيصال صوت المواطن للمسئول وضمن مسئوليتها المجتمعية والتربوية في إيجاد بيئة صحية وتربوية وتعليمية أمنة للمواطنين .