صرف المنحة الكويتية مرتبط بسماح الاحتلال ادخال الاسمنت لغزة

رام الله - دنيا الوطن- عبد الفتاح الغليظ   
كشف المكتب الوطني المسئول عن إعادة إعمار قطاع غزة التابع لحكومة التوافق في بيان صحفي عن أسباب تأخر صرف الأموال المخصصة للمنحة الكويتية للمتضررين في القطاع.

وقال أنّ سبب تأخير صرف الأموال الخاصة بالمنحة الكويتية  بسبب وقف نظام "GRM" وتوريد الأسمنت لقطاع غزة.

ويؤكد هذا البيان ما نشرته الاقتصادية بتاريخ 06 أبريل 2016  نقلا عن مصادرها الخاصة عن أن إدارة المنحة الكويتية الخاصة باعمار المنازل المدمرة في قطاع غزة، تبحث وقف تنفيذ المنحة وتحويل الأموال اللازمة للمواطنين  المستفيدين .

وأشارت المصادر في حينه، أن:" هذا البحث يأتي على ضوء وقف إسرائيل لإدخال مواد البناء لغزة وعلى رأسها الاسمنت"، موضحةً أن اللجنة الكويتية تخشى أن يتم صرف الدفعة الأولى من المنحة وان تبقى إسرائيل على قرارها بوقف إدخال الاسمنت وان لا يستفيد المواطن من هذه الأموال بشكل مباشر في عملية الاعمار وخاصة في ظل الأوضاع الإنسانية القاسية التي يعيشها المواطنين بغزة".

وأضاف البيان أن من الأسباب الأخرى هو قلة السيولة المالية بعملة "الدولار" في البنوك المحلية، مشيرا إلي أن الممول يعمل على مراجعة وتدقيق العقود التي أبرمتها وزارة الإسكان مع المستفيدين.

وأكد أن أموال المنحة وصلت موازنة وزارة المالية, موجهاً الشكر لدولة الكويت على جهودها المبذولة بهذا الخصوص.

وأوضح المكتب الوطني أنّه وفور إعادة إدخال الاسمنت سيتم البدء بتوزيع المنحة الكويتية بعد الانتهاء من إجراءات وزارة المالية والانتهاء من الإجراءات اللازمة مع بنك فلسطين.

وتقدم دولة الكويت تمويلاً لعدة قطاعات من ضمنها إسكان البيوت المدمرة كلياً في العدوان الأخير على قطاع غزة.

وتشترط المنحة بحسب العقود الموقعة مع المستفيدين أن يتم صرف مبلغ المنحة على ثلاث دفعات على أن يتم صرف الدفعة الأولى (الحالية) للبدء بتأسيس البناء

للمنزل المدمر على أن يستكمل الصرف للدفعات التالية فور الانتهاء من المرحلة الأولى في البناء.