وزير الخارجية المالكي يلتقي رئيس جمهورية السنغال ماكي سال

وزير الخارجية المالكي يلتقي رئيس جمهورية السنغال ماكي سال
رام الله - دنيا الوطن
التقى وزير الخارجية الفلسطيني د.رياض المالكي مساء الأمس الثلاثاء 3 مايو 2016 برئيس جمهورية السنغال السيد ماكي سال في العاصمة السنغالية دكار, حيث أكد الطرفان على عمق العلاقات والتضامن بين الشعبين الفلسطيني والسنغالي. و شكر د. المالكي الرئيس السنغالي لترأس السنغال دائماً للجنة الأمم المتحدة المعنية بحقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف. بدوره عبر السيد ماكي سال عن عمق تقديره لرئيس دولة فلسطين السيد محمود عباس والذي قام بتقليده بالوشاح الأكبر لوسام دولة فلسطين.

كما تطرق د. المالكي لموضوع توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني والذي سيتم مناقشته في مجلس الأمن وشدد على أن مداخلة السنغال مهمة جدا و أنها ستدعم قرار الحماية الدولية.
ووضح د. المالكي دعم فلسطين للمبادرة الفرنسية التي جاءت لتغطي فراغاً موجوداً في المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي منذ مارس/أبريل 2014 وحتى اللحظة والتي جاءت بعد اقتناع فرنسا بأن المفاوضات لم تؤدي لنتيجة على مدار 23 سنة ووجوب البحث عن مبادرة جديدة أخذين بعين الاعتبار الاطار التفاوضي 5+1 والذي تكلل بالنجاح.
وذكَر د. المالكي برفض نتنياهو وقف النشاط الاستيطاني في الأراضي المحتلة و اطلاق سراح الأسرى الفلسطينين قبل أوسلو وبالتالي وضع المنطقة بخطر أكبر كما وضح أن مكتب نتنياهو أصدر تصريحات رفض فيها المبادرة الفرنسية.
كما أعلن د. المالكي بترحيب دولة فلسطين أن تنضم السنغال اذا رغبت الى مجموعة الدعم الدولية ال 20 والتي ستلتقي في باريس في 20 مايو, حيث من المفترض أن تقوم هذه المجموعة بمواكبة عملية السلام بين الطرفين.
وشرح د. المالكي للسيد سال حقيقة المستوطنات وانتشارها السرطاني على الأراضي الفلسطينية حيث أنها العقبة الرئيسية للسلام.
كرر السيد سال دعم السنغال لفلسطين و حيَا الشعب الفلسطيني على نضاله و صموده و أعرب عن رغبته في تلبية دعوة سيادة الرئيس محمود عباس لزيارة دولة فلسطين قبل نهاية العام.