لبنان الأول في الفساد بين الدول العربية

لبنان الأول في الفساد بين الدول العربية
رام الله - دنيا الوطن - وكالات 
احتل لبنان المركز الأول في انتشار الفساد بين الدول العربية. وأظهرت دراسة أن 92 بالمئة من اللبنانيين يعتقدون أن الفساد مستشر في الحياة العامة، وهي اعلي نسبة بين تسع دول عربية شملها استطلاع أجرته المنظمة الدولية للشفافية.
 
أصدرت المنظمة غير الحكومية  تقريرها السنوي الذي رصدت فيه تزايد نسبة الفساد وجاء فيه أن الوضع في لبنان  شهد ارتفاعا ملحوظا في انتشار الفساد في السنوات الأخيرة. وان 61 بالمئة من مواطني الدول التسع وهي: اليمن ومصر والسودان والمغرب ولبنان والجزائر والأردن وفلسطين وتونس، يعتبرون أن انتشار الفساد ازداد بشكل لافت خلال السنة الماضية .. وإذا كان لبنان يتصدر اللائحة فان اليمن يأتي في المرتبة الثانية حيث يعتقد 84 بالمئة من مواطنيه أن الفساد يعم البلاد مقابل 75 بالمئة في الأردن و26 في الجزائر  .

واقر  77 بالمئة من المستطلعين في اليمن و50 بالمئة في مصر أنهم دفعوا رشوة مقابل حصولهم على خدمة عامة . في حين تدنت هذه النسبة الى 9 بالمئة في تونس و4 بالمئة في الأردن .

 معدة التقرير كورالي برينغ أبدت خوفا متزايدا على لبنان الذي لم ينجح نوابه في انتخاب رئيس للجمهورية منذ سنتين . وتقول إن النتائج على الوضع العام مشابهة للنتائج المترتبة على اليمن الذي انزلق بسرعة إلى حرب أهلية.

بحسب تقرير المنظمة الدولية للشفافية، فان عدم الرضا الشعبي على قادة فاسدين وأنظمة فاسدة شكل محركا أساسيا للرغبة في التغيير، خلال تظاهرت الربيع العربي. وتشير المنظمة إلى إن الحكومات المعنية لم تبذل سوى القليل لتطبيق القوانين ضد الفساد، خلال السنوات الخمس التي تلت اندلاع  ثورات الربيع العربي.

فيديو ارشيفي

 


التعليقات